العراق.. قتلى وعقوبات أمريكية وتحذيرات من التدخل الأجنبي

ما زالت الأحداث تتصاعد في العراق، حيث أفادت مصادر طبية وأمنية بمقتل 16 متظاهرا وجرح 23 آخرين قرب جسر السنك وسط العاصمة بغداد اليوم الجمعة.

كما تشهد ساحة الخلاني قرب الجسر إطلاق نار متقطع على المتظاهرين من قبل  قوة مسلحة مجهولة، وسط محاولات من المتظاهرين للتمسك بأماكنهم دخل الساحة.

عقوبات أمريكية

وفرضت واشنطن، الجمعة، عقوبات على 4  من زعماء الفصائل العراقية المسلحة المدعومين من إيران، تتهمهم بإصدار الأوامر بقتل المحتجين.

وأشار مسؤول كبير في وزارة الخزانة إلى أن العقوبات جاءت في هذا التوقيت لتبعدهم عن شغل أي دور في تشكيل حكومة جديدة.

وأعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، دافيد شينكر، فرض عقوبات على 4 مسؤولين عراقيين لتورطهم في عمليات فساد وانتهاك حقوق الإنسان بحق المتظاهرين، وأشار شينكر إلى أن واشنطن تجهز عقوبات جديدة فيما يتصل بالاحتجاجات في العراق.

تحذيرات من التدخل الأجنبي

ومن جانبه، قال آية الله العظمى علي السيستاني، المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق، إنه يجب اختيار رئيس الوزراء الجديد دون تدخل خارجي، في إشارة فيما يبدو إلى النفوذ الإيراني.

ويأتي ذلك بعد مرور أسبوع على إعلان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، الاستقالة إثر شهرين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وجاءت دعوة السيستاني بعد تقارير عن وجود قائد عسكري إيراني كبير في بغداد هذا الأسبوع لحشد التأييد لحكومة جديدة تواصل خدمة مصالح إيران.

وندد السيستاني مرارا بقتل المتظاهرين العزل، وحث المتظاهرين أيضا على الالتزام بالسلمية ومنع المخربين من تحويل معارضتهم إلى العنف.

ومن الممكن أن يكون رحيل عبد المهدي، الذي حاولت إيران إبقاءه في الحكم، ضربة لطهران بعد الاحتجاجات التي زادت السخط على ما يعتبره كثير من العراقيين تدخلا إيرانيا في الحياة السياسية في بلادهم وفي مؤسساتها.

النموذج الإيراني للحكم

ويعارض السيستاني منذ زمن طويل أي تدخل أجنبي في البلاد، كما يعارض النموذج الإيراني للحكم المتمثل في تدخل رجال الدين في عمل مؤسسات الدولة.

ويتدخل السيستاني في السياسة فقط في أوقات الأزمات ولآرائه أثر كبير على الرأي العام.

وجاء في خطبة السيستاني في صلاة الجمعة، التي ألقاها ممثل له في كربلاء، “نأمل أن يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة وأعضائها ضمن المدة الدستورية” المحددة بخمسة عشر يوما من تاريخ إقرار الاستقالة رسميا في البرلمان والذي تم يوم الأحد.

وطالب السيستاني بأن يتم تشكيل الحكومة “بعيدا عن أي تدخل خارجي”، وأضاف ممثل المرجع الشيعي، أن السيستاني لن يتدخل في عملية اختيار الحكومة الجديدة.

وكان إحراق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف المقدسة، وهي مقر المؤسسة الدينية الشيعية في العراق، وما تلاه من قيام قوات الأمن بقتل أعداد من المحتجين في مدن الجنوب، الذي تسكنه أغلبية شيعية، مهد الطريق أمام السيستاني لسحب تأييده لعبد المهدي.

واستجاب عبد المهدي لنداء السيستاني، يوم الجمعة الماضي، بالاستقالة عندما حث أعضاء البرلمان على إعادة النظر في تأييدهم للحكومة بعد شهرين من الاحتجاجات المناوئة لها والتي قتلت قوات الأمن خلالها أكثر من 400 شخص.

وقُتل حوالي 15 من قوات الأمن في المصادمات.

ومنذ الغزو، الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 وأطاح بصدام حسين أصبحت واشنطن وطهران هما من تصنعان القرار السياسي في العراق، إلا أن حلفاء طهران في العراق هم الذين هيمنون على مؤسسات الدولة منذ ذلك الوقت.

سليماني في بغداد

وذكرت رويترز أن مسؤولين إيرانيين، من بينهم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، تدخلوا لمنع استقالة عبد المهدي في أكتوبر/ تشرين الأول.

وأفادت تقارير بأن سليماني موجود في بغداد هذا الأسبوع.

وسيبقى عبد المهدي على رأس حكومة تصريف أعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، كما صرح الأسبوع الماضي.

وأمام الرئيس العراقي برهم صالح 15 يوما حتى 16 ديسمبر/ كانون الأول لتكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة، التي يجب أن يوافق عليها البرلمان بعد ذلك في غضون شهر.

ويقول النواب العراقيون، إنهم سينتقلون بعد ذلك إلى إجراء انتخابات عامة العام المقبل.

ويقول محتجون، إنه دون قانون انتخابي يضمن التمثيل النسبي الكامل ومفوضية انتخابات محايدة لن تؤدي الانتخابات المبكرة إلى تغيير وسيبقى السياسيون الفاسدون في السلطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]