البرلمان العراقي يؤجل التصويت على قانون الانتخابات إلى 10 أكتوبر

أعلن مجلس النواب العراقي، السبت،  تأجيل التصويت على المادة الخاصة بتوزيع الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات إلى العاشر من أكتوبر المقبل.

كما قرر المجلس رفع جلسة مناقشة مشروع قانون الانتخابات إلى غد الأحد.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قال إن رئاسة المجلس لا تتحمل مسؤولية تأجيل التصويت على القانون، ولكنها ستكون جزءًا مما يتفق عليه النواب، كما أكد استعداد رئاسة المجلس لعرض صيغة القانون في أي وقت.

وكان الحلبوسي عقد لقاء مع قادة الكتل للتوصل إلى اتفاق بشأن الدوائر الانتخابية، كما دعا القوى السياسية لتحقيق العدالة الاجتماعية وتغليب للمصلحة الوطنية.

يواصل البرلمان العراقي جلسته المخصصة لمناقشة قانون الانتخابات. وقبيل الجلسة عقد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اجتماعا مع قادة الكتل للتوصل إلى اتفاق بشأن الدوائر الانتخابية.

وأشارت مصادر عراقية إلى استمرار الخلافات بين الكتل النيابية حول توزيع الدوائر وهو ما تسبب في تأخر انعقاد جلسة البرلمان المخصصة لإكمال فقرة الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات، بينما تشير الترجيحات إلى أن الجلسة ستشهد مسألة حسم الدوائر الانتخابية بشكل نهائي.

ويعد توزيع الدوائر الانتخابية أحد مصادر الخلافات الكبيرة بين القوى السياسية في العراق، والتي تسببت في عدم حسم قانون الانتخابات منذ أشهر. في المقابل لا يزال خيار البطاقة البايومترية مدعوما من قبل أغلب الأطراف السياسية باعتباره مطلبا جماهيريا يقلل فرص التزوير إلى أقل نسبة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]