العراق.. هل يستطيع «الكاظمي» منع العشائر والجماعات من حمل السلاح؟

تحاول الحكومة العراقية وقف فوضى السلاح والجماعات المسلحة بعد سلسلة من الاغتيالات وآخرها حادث اغتيال الباحث العراقي هشام الهاشمي.

منع حمل السلاح

قرار جديد اتخذه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بعدم السماح لأي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح.

وأعلن الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء، التي عقدت في البصرة، أن مجلس الوزراء صوت على عدم السماح لأي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح.

وكشف الكاظمي عن فرض إجراءات أمنية وعسكرية صارمة على المنافذ البحرية العراقية.

من البصرة

أكد الباحث في الشأن السياسي زياد العرار، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اختار محافظة البصرة كي يعلن منع العشائر للسلاح وذلك لأن البصرة وهي مليئة  بالعشائر التي تحمل أسلحة ثقيلة.

وأكمل أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي  يرغب في إعلان رسالة واضحة أن الدولة لن تصمت على حمل السلاح للعشائر والجماعات.

وأوضح أنه يجب أن تكون لدى الحكومة العراقية خطة مدروسة  ومحددة من أين يبدأ وأين ينتهي في تنفيذ ذلك القرار.

وأضاف أنه يتوقع أن زيارة الكاظمي المرتقبة في واشنطن ستساعده في معرفة  ماهية الدعم الأمريكي لبغداد لمواجهة التحديات وأبرزها الجماعات المسلحة .

 

مقومات ضعيفة

أكد المحلل السياسي عادل المانع، أنه منذ الغزو الأمريكي على العراق عام 2003  خرجت جماعات منها عصابات ومجتمعية تحمل السلاح وتخلق الفوضى.

وأضاف أن تلك الجماعات المسلحة  أصبحت أقوى من الدولة وتتحكم في العديد من الأمور مستغلة القوة.

وأكمل أن  قرار حكومة مصطفى الكاظمي صائب لكن السؤال هل يستطيع نزع السلاح من العشائر والجماعات؟!.

وأوضح أن مقومات الدولة ضعيفة ولا تسمح لها  بتنفيذ قرار منع حمل السلاح للعشائر والجماعات.

إيران متهمة

أكد رئيس مركز كلوادا للأبحاث والدراسات باسل حسين، أن قوى اللا دولة تهيمن على كثير من قرارات السلطة العراقية وكثير من الموارد الاقتصادية.

وأكمل أن أي شخص لا يدعم قرار الدولة بالتأكيد هو يفضل الفوضى ويستفيد منه أو منتمي لتلك الجماعات المسلحة.

وأضاف أن إيران استطاعت أن تزرع ميليشيات في العراق تحولت إلى  قوى موازية  للدولة، ولعبت دورا في تنفيذ أجندة إيرانية حتى أنها أصبحت تنقل الصراع الأمريكي الإيراني في العراق .

وأوضح أن  العشائر والجماعات  تسيطر على بعض الحقول النفطية والمنافذ العراقية مما يعيق الشارع العراقي من الاستفادة من موارده الاقتصادية.

 

شعبية مرتقبة

أكد الكاتب والمحلل السياسي الدكتور محمد نعناع، أن  قرار رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بمنع حمل السلاح للعشائر هو قرار  قانوني ومطلوب للسيطرة على أموال الدولة ومقدراتها.

وأضاف أن القرار يعيد هيبة الدولة، وسيتبعه قرارات أخرى خلال الأيام المقبلة  لمنع حمل السلاح والسيطرة على المنافذ العراقية بأكلمها.

وأوضح أن القرار ليس موجه للحشد الشعبي الرسمي لكن الميليشيات والعشائر التي ترتبط به.

وشدد على أن  حكومة الكاظمي حال تنفيذها تلك القرارات ستزيد  شعبيتيها في الشارع الذي يرغب في القضاء على الميليشيات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]