العراق والقوات الأمريكية.. انسحاب حقيقي أم خدعة انتخابية

مع اقتراب إجراء الانتخابات الأمريكية يحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تنفيذ أبرز وعوده الانتخابية بسحب وخفض قوات الجيش في الخارج.

وأعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط الأربعاء خفض قواتها في العراق، فيما يتوقع أن يصدر إعلان مماثل عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يشمل أيضا سحب قوات من أفغانستان، وذلك قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

واشنطن والعراق

أعلن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي من بغداد “بعد الاعتراف بالتقدّم الكبير الذي أحرزته القوات العراقية والتشاور والتنسيق مع الحكومة العراقية وشركائنا في التحالف، قرّرت الولايات المتحدة خفض وجودها العسكري في العراق من حوالي 5200 إلى 3000 جندي خلال شهر أيلول/سبتمبر”.

وأكد البيت الأبيض الثلاثاء أنه سيتمّ الإعلان في وقت قريب جداً عن خفض جديد لعديد القوات الأميركية في العراق حيث يتعرّض جنود أميركيون يلاحقون خلايا جهادية نائمة إلى اعتداءات متزايدة على أيدي فصائل موالية لإيران.

وكان ترامب جدّد خلال لقاء انتخابي في كارولاينا الشمالية الثلاثاء وعده بالانتهاء من “الحروب التي ليست لها نهاية”.

وقال “سنعيد قواتنا الى البلاد من كل تلك الأمكنة البعيدة”، مضيفا “صرفنا مليارات الدولارات، وما الذي حققناه من ذلك؟”.

الانتخابات الأمريكية

يقف ترامب في موقف مقلق بسبب تراجعه حظوظه أمام منافسه الديموقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي قبل انتخابات في الثاني نوفمبر، لذلك يحاول تنفيذ وعده السابق بإعادة القوات “إلى الوطن” في محاولة لإنهاء ما وصفه “بحروب أميركا التي لا نهاية لها”.

ويرى ترامب أن الدفع في اتجاه إعادة القوات الى البلاد يمكن أن يعزز موقفه الانتخابي.

ولن يقتصر قرارات إعادة القوات الأمريكية على العراق فقط لكن من المتوقع أن يعلن ترامب انسحابات أخرى من أفغانستان في الأيام المقبلة.

وينتشر هناك حاليا 8600 جندي لواشنطن، حسب اتفاق ثنائي تم توقيعه في فبراير بين واشنطن وحركة طالبان.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أغسطس إن هدفها هو خفض عدد أفرادها إلى أقل من خمسة آلاف جندي مع تقدم محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية من جهة والحركة من جهة أخرى.

وذكر ترامب سابقا في مقابلة صحافية أن البيت الأبيض يهدف إلى الوصول إلى ما بين 4000 و5000 جندي في أفغانستان بحلول الانتخابات الرئاسية في الثاني/نوفمبر.

وبموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان، على جميع القوات الأجنبية مغادرة البلاد بحلول ربيع عام 2021، مقابل التزامات أمنية من الحركة المتطرفة.

إعادة تموضع

أكد المحلل السياسي إبراهيم الصميدعي، أن الولايات المتحدة لا تقاوم بانسحاب لكن إعادة تموضع للقوات الأمريكية في العراق.

وأضاف أن القوات الأمريكية تنسحب إلى قاعدتين آمنتين وبها تجهيزات وهما قاعدة حرير في محافظة أربيل وقاعدة عين الأسد.

وأكمل أن واشنطن اختارت مكان القاعدتين بعناية لمنع الفصائل المسلحة الوصول لها مثلما كان يحدث.

وأوضح أن واشنطن تبعث رسالتين الأولى خاصة بتخفيف الضغط على حكومة مصطفى الكاظمي، والثانية تخص الداخل الأمريكي وتتعلق بفرص ترامب في الانتخابات المقبلة.

وشدد على أن واشنطن لا ترغب في ترك والانسحاب الكلي من العراق وذلك بسبب صراعها مع إيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]