العراق يرفع أسعار بيع خام البصرة إلى آسيا خلال مارس

رفع العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا في مارس آذار إلى 1.30 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عمان/دبي، بزيادة 80 سنتا عن الشهر السابق، بحسب ما نقلت رويترز عن مصدرين.

كما حدد العراق  بحسب تصريحات المصدرين اليوم الجمعة،  سعر بيع خام البصرة الثقيل إلى آسيا في الشهر نفسه عند 1.80 دولار دون متوسط سعر خامي عمان/دبي، بما يعادل زيادة 95 سنتا

وتناقلت وسائل إعلام وثيقة لشركة تسويق النفط العراقية سومو،  كشفت عن ارتفاع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا بعلاوة 1.3 دولار للبرميل فوق عمان/دبي إلى آسيا في مارس/آذار المقبل.

كما حددت شركة تسويق النفط العراقية أسعار بيع خام البصرة الثقيل إلى عملائها في آسيا، بخصم 1.8 دولارًا للبرميل عن عمان/دبي.

كما رفع العراق سعر البيع لخام البصرة المتوسط إلى السوق الأوروبية عند 4.65 دولار للبرميل أقل من خام برنت، في حين حدد سعر بيع خام البصرة الثقيل عند 7 دولارات للبرميل أقل من خام برنت.

وكشفت الوثيقة عن سعر بيع خام البصرة المتوسط إلى الولايات المتحدة عند 2.30 دولار للبرميل، أقل من مؤشر آرغوس، وخام البصرة الثقيل عند 4.05 دولار أقل من مؤشر آرغوس.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية “سومو” قد أزالت خام البصرة الخفيف من خياراتها للتصدير إلى عملاء النفط الخام خلال العام الجاري، مع تخصيص هذه الدرجة للاستهلاك المحلي.

وبحسب وسائل الإعلام يأتي إعلان أسعار شحنات مارس/آذار من قبل شركة تسويق النفط، في أعقاب زيادة مماثلة من شركة أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية إلى عملائها في آسيا.

وقررت أرامكو رفع سعر برميل الخام العربي الخفيف لدول آسيا بنحو 0.6 دولار، مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي، إذ سجل 2.8 دولار، فوق متوسط عمان/دبي، وهو أعلى سعر منذ مارس/آذار 2020.

أرماكو تزود مشترين في آسيا

كما نقلت رويترز عن مصادر مطلعة اليوم الجمعة، قولها إن شركة أرامكو السعودية أخطرت ستة مشترين على الأقل في آسيا بأنها ستمدهم بالكميات التعاقدية الكاملة من النفط الخام في مارس آذار.

جاء إخطار الشركة بعدما رفعت أسعار البيع الرسمية لشهر مارس آذار إلى آسيا.

وتحافظ المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، على استقرار الإمدادات لآسيا منذ أن بدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، التخلص من تخفيضات الإنتاج منذ أغسطس آب.

وقررت أوبك+ هذا الشهر مواصلة زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا في مارس آذار.

ويواجه العراق عدة تحديات للوصول إلى حصته وفق اتفاق الإنتاج في تحالف أوبك+، المقدرة بنحو 4.370 مليون برميل يوميًا خلال مارس/آذار المقبل.

وفشل العراق خلال الشهر الماضي في الوصول بالإنتاج والصادرات إلى الحصة المقررة، إذ تراجعت إمدادات النفط في العراق إلى 4.24 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، بانخفاض 27 ألف برميل عن الشهر السابق له.

ويواجه إنتاج النفط العراقي عدة مشكلات من أبرزها مشكلات المياه في الحقول الجنوبية العملاقة، وهو ما أدى إلى تراجع إنتاج الحقول -التي تديرها شركة نفط البصرة وشركات النفط العالمية- إلى نحو 2.95 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 3.3-3.5 مليون برميل يوميًا قبل قيود الإنتاج التاريخية لتحالف أوبك+ في عام 2020.

.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]