العسقلاني: النمط الاستهلاكي للمصريين يحتاج إلى مراجعة

قال الكاتب الصحفي ورئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، محمود العسقلاني، إن النمط الاستهلاكي الجديد على المصريين يحتاج إلى مراجعة نظرًا للظروف الاقتصادية الحالية.

وأضاف العسقلاني، خلال مشاركته في برنامج “ماذا بعد”  على شاشة الغد أن تشاور الأسرة حول طريقة الإنفاق بات ضروريًا، مشيرا إلى أن دول العالم بدأت تفرض ضرائب كبيرة شركات الوجبات السريعة.

وكان تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، قال إن 30% من أموال المصريين تذهب للطعام شهريا خلال العام المالي 2019- 2020 بقيمة بلغت ثمانية وأربعين مليارا وثماني مائة مليون دولار.

في حين بلغ إجماليُ ما يدفعه المصريون من أموالهم على توفير سكن مناسب، تسعة عشر في المائة. وبحسب الجهاز، من المتوقع أن يرتفع إجمالي مدفوعات المصريين للطعام والشرب إلى خمسة وسبعين مليارَ دولار، خلال أربع سنوات، بحلول عام 2025.

ويفصل الجهاز في تقريره بالقول، إن فاتورة طعام وشراب المصريين الشهرية، نبلغ أربعة مليارات دولار، بمتوسط انفاق شهري، يبلع ثلاثمائة وثمانية عشر دولارا للأسرة الصغيرة.

أما بند التعليم، فيستهلك ستة في المائة فقط من أموال المصريين. في حين ، يشكل ما يصرفه المصريون على الصحة عشرة ونصفا في المائة فقط.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]