«العفو الدولية»: آلاف المهاجرين محاصرون في ليبيا

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس، إن آلاف المهاجرين المتجهين إلى أوروبا الذين تم اعتراضهم وإعادتهم إلى الشواطئ الليبية هذا العام اختفوا قسراً بعد إخراجهم من مراكز الاحتجاز غير الرسمية التي تديرها الميليشيات المتحالفة مع حكومة  في العاصمة. طرابلس.

يقوم معظم المهاجرين بالرحلة المحفوفة بالمخاطر في قوارب مطاطية غير مجهزة وغير آمنة. في السنوات الأخيرة دخل الاتحاد الأوروبي في شراكة مع خفر السواحل الليبي وقوات ليبية أخرى لوقف تدفق المهاجرين وتم اعتراض الآلاف في البحر وإعادتهم إلى ليبيا.

ولم يرد مسؤولون في شرق وغرب ليبيا على مكالمات هاتفية متكررة للحصول على تعليق.

وقالت منظمة العفو الدولية، إن نحو 8500 مهاجر، بينهم نساء وأطفال، تم اعتراضهم وإعادتهم إلى ليبيا في الفترة ما بين 1 يناير/ كانون ثان و14 سبتمبر/ أيلول. منذ عام 2016، تم القبض على ما يقدر بنحو 60 ألف رجل وامرأة وطفل في البحر ونقلوا إلى ليبيا حيث تم انزالهم، حسبما جاء في التقرير.

وقالت ديانا الطحاوي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية “يواصل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه تنفيذ سياسات تحاصر عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال في حلقة مفرغة من سوء المعاملة، مما يُظهر تجاهلًا صارخًا لحياة الناس وكرامتهم.”.

زقالت منظمة العفو إن الآلاف تعرضوا للاختفاء القسري في عام 2020، بعد نقلهم إلى مراكز اعتقال غير رسمية في غرب ليبيا، بما في ذلك ما يسمى بمصنع التبغ في طرابلس، الذي تديره ميليشيا متحالفة مع الحكومة. هناك، يواجه المهاجرون واللاجئون “خطرًا دائمًا” بالتعرض للاختطاف من قبل الميليشيات والجماعات المسلحة والمُتاجِرين.

وقال التقرير إنهم “محاصرون في حلقة مفرغة من القسوة مع أمل ضئيل أو معدوم في إيجاد مسارات آمنة وقانونية. بعضهم يتعرض للتعذيب أو الاغتصاب حتى تدفع عائلاتهم فدية لتأمين إطلاق سراحهم فيما يموت آخرون في الحجز نتيجة للعنف أو التعذيب أو الجوع أو الإهمال الطبي.”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]