«العفو الدولية» تتهم أنقرة بإعادة عشرات اللاجئين إلى سوريا يوميا

اتهمت منظمة العفو الدولية اليوم، الجمعة، السلطات التركية بإرغام عشرات اللاجئين السوريين بشكل يومي وبطريقة غير مشروعة على العودة إلى بلادهم التي دمرتها الحرب، منددة بالآثار السلبية للاتفاق الاخير بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول المهاجرين.

وتأتي هذه الاتهامات قبل أيام قليلة من عودة المجموعات الأولى من المهاجرين إلى تركيا بعد أن يتم إخراجهم من الاتحاد الأوروبي بموجب الاتفاق الموقع في 20 آذار/مارس.

وطبقا لمعلومات تم جمعها في المحافظات الحدودية الجنوبية التركية، قالت المنظمة غير الحكومية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان ان قوات الأمن التركية تجمع حوالي 100 سوري كل يوم وتطردهم.

وعلى مدى ثلاثة أيام في الأسبوع الماضي، قالت منظمة العفو إنها جمعت أدلة تشير إلى عمليات ترحيل واسعة النطاق من محافظة هاتاي (30 كيلومترا غرب حلب).

ونفت تركيا التي تقول أنها تستقبل 2.7 مليون لاجئ سوري منذ بدء النزاع في عام 2011، بقوة أن تكون ترغم السوريين على العودة إلى بلادهم، مشددة على سياسة «الباب المفتوح».

وقالت المنظمة «إن السلطات التركية جمعت مئات من الرجال والنساء والأطفال من سوريا يوميا تقريبا منذ منتصف كانون الثاني/يناير».

ومن المتوقع أن تبدأ اليونان الاثنين المقبل إعادة مهاجرين إلى تركيا، من ضمنهم السوريون الذين عبروا بشكل غير قانوني بحر إيجة للدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكد رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو اليوم، الخميس، أنه وفقا للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، سيتم استقبال لاجئ سوري في أوروبا مقابل كل مهاجر وصل إلى اليونان وستتم إعادته الى تركيا.

لكن منظمة العفو تؤكد أن معلوماتها هي دليل على أن تركيا ليست «بلدا آمنا للاجئين».

وقال مدير منظمة العفو في أوروبا جون دالهويزن «في تسرعهم البائس لإغلاق حدودهم، تجاهل قادة الاتحاد الأوروبي عمدا أبسط الحقائق: تركيا ليست بلدا آمنا للاجئين السوريين وتصبح أقل أمنا كل يوم».

وأضاف: «إعادة اللاجئين السوريين على نطاق واسع، تؤكد العيوب الفظيعة للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا».

ووفقا للمنظمة فإن :«من المحتمل جدا أن تكون تركيا أجبرت بين سبعة وتسعة أسابيع مضت آلاف السوريين على العودة إلى بلادهم»، معربة عن خشيتها إزاء أن يلقى اللاجئون المطرودون من اليونان إلى تركيا المصير نفسه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]