العقارات تدعم دبي والأسهم المالية تهبط بأبوظبي

فتح عدد من الأسواق الرئيسية في الخليج على هبوط، اليوم الأحد، نتيجة المخاوف من تأثير الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة وبعض الدول على الاقتصاد العالمي إلا ان مشتريات انتقائية في أسهم عقارية دعمت بورصة دبي.

وتأثرت معنويات المستثمرين العالميين بالخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين والمحادثات التجارية الصعبة بين الولايات المتحدة وكندا التي اختتمت يوم الجمعة دون التوصل إلى اتفاق لتعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

ونزلت السوق السعودية 0.5 % وفقد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3 % والبنك السعودي البريطاني 1.8 %.

وقال محمد فيصل بوتريك رئيس البحوث لدي الرياض كابيتال إن تدفقات الأموال الأجنبية الجديدة على السوق السعودية ليست بالحجم الذي كان متوقعا بعد أن قررت ام.اس.سي.آي للمؤشرات رفع تصنيف السوق لوضع السوق الناشئة العام المقبل.

وأضاف “كانت التعاملات ضعيفة بسبب عطلة الصيف والعيد. قد تزيد الأحجام الآن ويحتمل أن تتحرك السوق صعودا إذا وصلت أموال جديدة”.

وتراجع تفاؤل مديري صناديق الشرق الأوسط تجاه الأسهم في السعودية والكويت بعد أن أدت أزمة العملة التركية لتقلبات في السوق حسبما أظهر مسح لرويترز يوم الخميس.

ودفعت أسهم الشركات المالية بورصتي أبوظبي وقطر للهبوط في التعاملات المبكرة بواقع 0.5 و0.2 % على الترتيب. ونزل بنك أبوظبي الأول 0.5 % ومصرف الريان 0.8 %.

وصعد مؤشر دبي 0.4 % وإعمار العقارية 1.8 % وداماك 0.5 %.

وقالت داماك اليوم إنها أرست عقدا قيمته 512 مليون درهم على الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية لبناء برج في مشروعها العقاري أيكون سيتي.

وكانت أسهم العقارات بين الأسوا أداء في سوق دبي هذا العام بسبب ضعف السوق العقارية إذ لم تبد بوادر تذكر على حدوث تعاف.

ورغم مكاسب اليوم مازال سهم إعمار منخفضا 22 % منذ بداية العام بينما تراجع مؤشر البورصة 15 % منذ بداية العام.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]