العلماء يقدمون تفسيرا لشعور البعض بالخوف من المهرجين

ربما يكون من الأمور الغريبة أن الكثيرين لديهم خوف من شكل (المهرجين)، حتى أن أفلاما عالمية للرعب أنُتجِت استثمارا لهذا الخوف، حيث يعد رهاب المهرجين ظاهرة معترفا بها على نطاق واسع.

وتشير الدراسات إلى أن هذا الخوف موجود بين البالغين والأطفال في كل الثقافات تقريبا، ورغم تقديم العديد من التفسيرات المحتملة لهذا الرهاب، إلا أن أي منها لم تصل لجذوره وأسبابه

ولذلك شرع عدد من العلماء من جامعة ساوث ويلز في البحث عن الأسباب التي تجعل الناس يخافون من المهرجين، ولفهم علم النفس وراء ذلك. وأرادوا أيضا استكشاف مدى شيوع الخوف من المهرجين لدى البالغين وإلقاء نظرة على شدة الخوف لدى أولئك الذين أبلغوا عنه.

وللقيام بذلك، ابتكروا استبيانا نفسيا لتقييم مدى انتشار وشدة رهاب الكولوفوبيا (رهاب المهرجين) . وتم إكمال استبيان الخوف من المهرجين بواسطة عينة دولية من 987 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و77 عاما.

وقال أكثر من نصف المستطلعين (53.5%) إنهم خائفون من المهرجين إلى حد ما على الأقل، بينما قال 5% إنهم “خائفون للغاية” منهم.

ومن المثير للاهتمام أن هذه النسبة المئوية التي تشير إلى الخوف الشديد من المهرجين أعلى قليلا من تلك التي تم الإبلاغ عنها للعديد من أنواع الرهاب الأخرى، مثل رهاب الحيوانات (3.8%)، والدم/الحقن/الإصابات (3.0%)، والمرتفعات (2.8%)، والمياه الساكنة أو الأحداث الجوية (2.3%)، والأماكن المغلقة (2.2%)، والطيران (1.3%).

ووجد الباحثون أيضا أن النساء أكثر من الرجال خوفا من المهرجين

واكتشفوا أيضا أن رهاب الكولوفوبيا يتناقص مع التقدم في العمر، وهذا يتطابق مرة أخرى مع البحث في المخاوف الأخرى.

كانت خطوة الباحثين التالية هي استكشاف أصول خوف الناس من المهرجين. وتم تقديم استبيان متابعة إلى 53.5% ممن أبلغوا على الأقل عن درجة معينة من الخوف من المهرج.

وهذه المجموعة الجديدة من الأسئلة تتعلق بثمانية تفسيرات معقولة لأصول هذا الخوف، نقلها موقع روسيا اليوم على النحو التالي:

– يخفي مكياج المهرج الإشارات العاطفية ويخلق حالة من عدم اليقين.

– شعور غريب أو مقلق بسبب مكياج المهرجين مما يجعل صورته تبدو غير إنسانية تماما. وتظهر استجابة مماثلة في بعض الأحيان حيال الدمى أو العارضات.

– تنقل ملامح وجه المهرجين المبالغ فيها إحساسا مباشرا بالتهديد.

– يذكرنا لون ماكياج المهرج بالموت أو العدوى أو إصابة الدم، ويثير الاشمئزاز.

– سلوك المهرجين غير المتوقع يجعلنا غير مرتاحين.

– تم تعلم الخوف من المهرجين من أفراد الأسرة.

– تصوير سلبي للمهرجين في الثقافة الشعبية.

– تجربة مخيفة مع مهرج.

والمثير للاهتمام، وجد التفسير النهائي، لتجربة شخصية مخيفة مع مهرج، كان لديه أدنى مستوى من الاتفاق. ويشير هذا إلى أن تجربة الحياة وحدها ليست تفسيرا كافيا لسبب خوف الناس منها.

وفي المقابل، كان التصوير السلبي للمهرجين في الثقافة الشعبية عاملا مساهما أقوى بكثير في رهاب الكولوفوبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]