العلم يؤكد: الحشرات لديها عواطف أيضا

نشرت مجلة «ساينس» Science بحثا علميا يؤكد، أن الحشرات ربما تمتلك مشاعر مثل التي يمتلكها البشر.

 أجرى البحث عالم الأحياء كلينت بيري من كلية الملكة ماري بجامعة لندن، حيث قاموا بتدريب النحل الطنان على التفرقة بين زهرتين واحدة زرقاء وأخرى خضراء، وعندما استطلع النحل الزهرة الزرقاء وجد فيها محلولا سكريا بنسبة 30%، أما عندما استكشف الزهرة الخضراء فلم يجد فيها سوى ماء عاديا غير محلى. وفي النهاية تعلم النحل أن يربط بين الزهرة الزرقاء وبين وجود مكافأة حلوة المذاق.

بعد ذلك اختبر الباحثون سلوك النحل على زهور ملونة بلون وسط بين الأزرق والأخضر، موضوعة في مكان وسط بين الزهرتين. وقبل الاختبار، حصلت نصف الحشرات على وجبة من محلول سكري تركيزه 60%، فوجد الباحثون أن هذه الحشرات قد انطلقت بسرعة إلى الزهرة ذات اللون المبهم بين الأخضر والأزرق، في حين أن باقي النحل الذي لم يحصل على المحلول السكري حلق ببطء أكثر باتجاه تلك الزهرة.

إن افتراض أن عنصرا محفزا غامضا يحتوي على مكافأة، رغم غياب الدليل على ذلك، يعرف باسم «الانحياز للتفاؤل». وتشير تجربة بيري إلى أن جرعة من السكر قد دفعت النحل إلى حالة عاطفية إيجابية، فجعلته أكثر تفاؤلًا، بحيث أصبح يتوقع أن تحتوي الزهرة الغامضة على وجبة سكرية.

4yt_698191_large

وللتأكد من أن سلوك الطيران لدى النحل كان نتيجة للحالة العاطفية الداخلية، وأنه لم يكن مجرد استجابة لانتشاء النحل بالسكر، أجرى الباحثون اختبارا لسلوك النحل على زهور أخرى غير مألوفة وذات ألوان جديدة. وقد توصل بيري إلى أن هذا السلوك قد اقتصر على الزهور التي تقع درجة لونها بين اللونين الأخضر والأزرق اللذين تدرب عليهما النحل، وليس أي لون آخر.

وفي اختبار آخر تضمن محاكاة لهجوم من قبل كائن مفترس، أظهر النحل الذي أربكه السكر نفس درجة الانحياز للتفاؤل. في البرية، يتعرض النحل الطنان في بعض الأحيان لهجوم العناكب السلطعونية المتربصة له. ولمحاكاة هذا الهجوم، أمسك الباحثون برفق بالنحل بواسطة آلة ميكانيكية ذات حواف إسفنجية لمدة ثلاث ثوان، ثم تركوه ليفلت. فوجد الباحثون أن النحل الذي أُعطي ماء محلّى بالسكر قبل هذا الهجوم استأنف عملية البحث عن الطعام أسرع من ذلك الذي لم يحصل على محلول السكر، مما يدل على أن عواطف النحل الإيجابية جعلته أقل حذرًا وأكثر تفاؤلًا في هذا الموقف أيضًا.

وفي تجربة أخيرة عندما أَعطى الباحثون للنحل عقارا يعطل مستقبلات الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بفكرة التحفيز والمكافأة، اختفى ذلك الانحياز الذي كان النحل يبديه، وهو ما يماثل الطريقة التي يعمل بها هذا المركب الكيميائي الدماغي في الثدييات. ويقول بيري: «لا يزال الكثير من العلماء، وحتى علماء الحشرات، يعتقدون أن الحشرات ما هي إلا ماكينات سلوكية صارمة مبرمجة وراثيا بشكل مسبق».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]