العمال الأجانب في قطر ينشدون الحماية مع التغيير المرتقب في قانون العمل

ينتظر غيريجاش الذي يحمل الجنسية الهندية ويعمل كهربائيا في قطر مع آلاف العمال الآخرين، إعلان الإمارة الخليجية المرتقب عن تغيير نظام الكفالة واستبداله بنظام عمالة أقل إثارة للجدل.

يقول غيريجاش، خلال فترة استراحة الغذاء، “سمعت عن تغيير في القانون، لكنني لا أعرف ماهية هذا التغيير”، في إشارة إلى أكبر تغيير في قانون العمالة توشك قطر على اعتماده.

ومن المتوقع، أن تعلن الدولة الغنية بالنفط والغاز غدا الثلاثاء، نهاية نظام الكفالة المعتمد في معظم دول الخليج والذي يتعرض لانتقادات شديدة إذ يمكن أن يضع الموظف تحت رحمة صاحب العمل.

ومنذ اختيرت قطر لاستضافة بطولة كأس العالم في العام 2022، تتعرض قوانين العمل فيها إلى انتقادات على مستوى العالم، وخصوصا ما يتعلق بنظام الكفالة الذي يقول منتقدوه إنه يمنح العمال حماية أقل مما يتوجب.

ويحتاج العمال الأجانب في قطر إلى كفيل محلي للعمل، ويمكن لهذا الكفيل أن يكون فردا أو شركة. كما أنهم يحتاجون إلى موافقة الكفيل لتغيير مكان عملهم ولمغادرة البلاد.

ورفضت الدوحة في أكثر من مناسبة، الانتقادات التي وجهت اليها، مؤكدة أن النظام الجديد سيسهل على العمال مغادرة البلاد أو تغيير أماكن عملهم، كما أنهم سيتمكنون من التعامل مباشرة مع مشغليهم.

وياتي إعلان الثلاثاء في إطار الاصلاحات السابقة التي يقول مسؤولون قطريون، إنها تظهر التزام قطر بالتعامل بشكل عملي مع الانتقادات التي توجه إليها.

لكن أكثر المعنيين بهذا التغيير هم العمال الذين يقومون منذ سنوات بإقامة البنية التحتية للحدث الرياضي الأهم في العالم بعد نحو ست سنوات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]