الغارات الأمريكية تقصف داعش في سرت وتسقط 80 قتيلا

قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان اليوم الخميس، إن قاذفات بي-2 أمريكية شنت غارات جوية على معسكرات داعش مساء أمس خارج سرت الليبية. وقال وزير الدفاع الأمريكي إن الضربات الجوية في ليبيا قتلت أكثر من 80 مقاتلا من داعش.

وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسمهما، إن الغارات نفذت على معسكرين على بعد 45 كيلومترا جنوب غربي سرت بالتعاون مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة. وأضافا أنه لم يكن هناك نساء أو أطفال في المعسكرين.

وقال أحد المسؤولين إن التقارير المبدئية تظهر أن عشرات المسلحين قتلوا في الغارات التي نفذت بإلقاء أكثر من مئة قذيفة دقيقة التوجيه.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بيتر كوك أن الجيش الأمريكي نفذ غارات ناجحة.

وقال كوك «إرهابيو تنظيم الدولة الإسلامية الذين استهدفوا كان بينهم أشخاص فروا من سرت إلى معسكرات في الصحراء النائية لإعادة تنظيم صفوفهم ومثلوا خطورة على ليبيا والمنطقة والمصالح الوطنية الأمريكية».

كانت قوات ليبية تدعمها غارات جوية أمريكية قد انتهت الشهر الماضي من تطهير سرت من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بعد معركة استمرت قرابة سبعة أشهر. ونفذت الولايات المتحدة خلال الحملة نحو 470 غارة جوية ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت التي كانت تمثل معقل التنظيم في شمال أفريقيا.

ومثلت خسارة سرت ضربة قوية لداعش، مما أفقد التنظيم أي أرض في ليبيا على الرغم من أنه حافظ على وجود قوي في مناطق بهذا البلد المترامي الأطراف.

كان التنظيم قد سيطر على سرت أوائل عام 2015 وحولها إلى أهم قاعدة له خارج الشرق الأوسط وجذب إليها أعدادا كبيرة من المقاتلين الأجانب. وفرض التنظيم تفسيره المتشدد للإسلام على سكان المدينة ومد سيطرته على شريط من الساحل الليبي على البحر المتوسط يمتد نحو 250 كيلومترا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]