الغارات الإسرائيلية على سوريا منذ بداية العام 2013

إسرائيل، التي اتهمتها دمشق اليوم الجمعة بقصف مطار المزة العسكري قرب العاصمة السورية، وجهت منذ العام 2013 سلسلة ضربات في سوريا، طاولت أهدافا سورية أو أخرى لحزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري في النزاع المستمر منذ نحو ست سنوات.

  • 2013 ..

– 30 يناير/ كانون الثاني: الطيران الإسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ أرض-جو، ومجمعا عسكريا محاذيا يشتبه بأنه يضم مواد كيميائية، بحسب مسؤول أمريكي.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن الغارة قد تكون ألحقت أضرارا بأهم مركز أبحاث حول الأسلحة الجرثومية والكيميائية. وأكدت إسرائيل الغارة ضمنا، مكررة أنها لن تسمح بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله.

– 3 و5 مايو/ أيار: إسرائيل تشن غارتين قرب دمشق. وقال دبلوماسي في بيروت، إنه تم استهداف مركز للأبحاث العملية في جمرايا في ريف دمشق سبق أن أصيب بغارة يناير/ كانون الثاني، إضافة إلى مخزن أسلحة كبير، ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الأقل في هذا القصف.

  • 2014 ..

– 25 فبراير/ شباط: الطيران الإسرائيلي يقصف قاعدة صواريخ لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

– 19 مارس/ أذار: مقاتلات إسرائيلية تهاجم مواقع للجيش السوري في الجزء السوري من الجولان والجيش السوري يتحدث عن سقوط قتيل، وذلك ردا على انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية إسرائيلية في الجزء المحتل من الجولان.

– 23 يونيو/ حزيران: غارات إسرائيلية على مواقع سورية ردا على سقوط قذائف في الجزء المحتل من الجولان. وبيان إسرائيلي يقول، إن «المواقع المستهدفة تشمل مقار عسكرية سورية وقواعد إطلاق».

– 15 يوليو/ تموز: قصف ثلاثة أهداف إدارية وعسكرية في الجزء السوري من الجولان بعد إعلان إسرائيل سقوط صواريخ. (المرصد السوري).

– 31 أغسطس/ آب: الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سوريا تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. وفي 23 سبتمبر/ أيلول، تم إسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان، بحسب الجيش الإسرائيلي.

– 7 ديسمبر/ كانون الأول: النظام السوري يتهم إسرائيل بشن غارتين على منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي. وبحسب المرصد السوري، فإن ديماس تشكل موقعا عسكريا.

  • 2015 ..

– 18 يناير/ كانون الثاني: غارة إسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم نجل قيادي مهم، إضافة إلى ضابط في الحرس الثوري الإيراني (مصادر إيرانية وأخرى قريبة من حزب الله). وحزب الله يرد بعد بضعة أيام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين.

– 28 يناير/ كانون الثاني: الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع للجيش السوري بعد إطلاق صواريخ من الجولان السوري.

– 29 يوليو/ تموز: الطيران الإسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة بالجولان، (المرصد السوري).

– 20 أغسطس/ آب: سقوط أربعة صواريخ أطلقت من الجزء السوري من الجولان على الجليل بشمال إسرائيل من دون أن تسفر عن ضحايا. وإسرائيل ترد بشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين، بحسب النظام.

– 21 أغسطس/ آب: غارة إسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين، بحسب دمشق، في حين تحدث مصدر عسكري إسرائيلي عن مقتل أربعة أو خمسة مقاتلين مسؤولين عن إطلاق الصواريخ.

– 19 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار، الذي كان معتقلا سابقا في إسرائيل لنحو ثلاثين عاما، بغارة إسرائيلية في ضواحي دمشق، بحسب ما أعلن الحزب. ورحبت إسرائيل بمقتله من دون إعلان مسؤوليتها عن الغارة.

  • 2016 ..

– 11 أبريل/ نيسان: رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، يقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات من قوافل الأسلحة الموجهة إلى حزب الله.

– 13 سبتمبر/ أيلول: الطيران الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية سورية إثر قصف تعرض له القسم المحتل من هضبة الجولان مصدره الأراضي السورية، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

– 7  ديسمبر/ كانون الأول: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية، تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.

  • 2017 ..

– 13 يناير/ كانون الثاني: دمشق تتهم إسرائيل بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة، ما أدى إلى اندلاع حرائق. ويعد هذا المطار مقرا للاستخبارات الجوية السورية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]