«الغد» تشكر كل مَن تضامن وساعد في حل أزمة الورفلي

وجهت قناة الغد، اليوم الأحد، الموافق 28 فبراير/ شباط،  الشكر لكل الجهات التي وقفت في أزمة اعتقال مراسلنا في طرابلس، زياد الورفلي حتى تم الإفراج عنه.

وتثمن الغد الجهود الحثيثة التي قام بها المجلس الرئاسي الليبي، بقيادة محمد يونس المنفي، وكذلك جهود رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، والجهات الحقوقية كافة.

وأفرجت الجهات الأمنية في طرابلس عن مراسلنا زياد الورفلي الذي كان قد تم احتجازه قبل 3 أيام خلال حضوره مؤتمرا صحفيا لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

وانتهت أزمة الاعتقال، حيث استقبله رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة.

وفي أول تصريح له عقب الإفراج عنه، قال الورفلي إنه بحالة صحية جيدة، موجهاً الشكر لرئيس الوزراء الليبي على تدخله شخصياً في الأزمة وحلحلة الأمر، كما وجه الشكر لرئيس المجلس الرئاسي.

جهات متضامنة

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين قد أكد أنه قام بالتواصل مع عدد من الأطراف والقيام بمساع من أجل ضمان سلامة الصحفي والإفراج عنه بشكل عاجل.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، يونس مجاهد، “قلقنا الأساسي كان وما زال سلامة الصحفي وحريته، ونسعى إلى انفراج هذه الوضعية، مهما كانت المبررات التي دعت إلى الاعتقال، وإننا ننتظر إطلاق سراحه وعودته سالما لعائلته وزملائه”.

نقابة الصحفيين البريطانيين

وكانت الأمينة العامة لنقابة الصحفيين البريطانيين، ميشيل ستاينستريت، قد طالبت السلطات الليبية بالإفراج الفوري عن مراسل قناة “الغد”، زياد الورفلي.

وأعلنت ستاينستريت ضم صوتها للمطالبين بالإفراج الفوري عن الورفلي، معبرة عن قلقها من احتجازه وطالبت بأن يعود إلى أسرته سالما في أسرع وقت.

وزير الإعلام في حكومة الوفاق

أكد وزير الإعلام في حكومة الوفاق بالعاصمة الليبية طرابلس أنه أبلغ طاقم “الغد” تواصله مع الجهة التي قامت باعتقال المراسل زياد الورفلي، مؤكداً أنه بصحة جيدة.

وقال أثناء الأزمة إن الجهة الأمنية قدمت وعداً لوزير الإعلام وللنطاق الرسمي باسم الحكومة بأنه سيتم إطلاق سراح المراسل ربما خلال ساعات من هذا اليوم.

الاتحاد المغاربي للصحفيين

كان الاتحاد المغاربي للصحفيين، قد حمّل المجلس الرئاسي الليبي وحكومته مسؤولية تغييب زياد الورفلي، عقب انتهاء المؤتمر الصحفي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

وأدان الاتحاد المغاربي للصحفيين حادثة الاختفاء القسري لمراسل قناة الغد، مطالبا  السلطات الليبية بضرورة الكشف عن مصيره وتقديم مختطفيه للعدالة فورا.

المنظمة الليبية للإعلام المستقل

وقال رضا فحيل، رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل، إن المنظمة طالبت بالكشف عن مصير مراسل الغد في طرابلس زياد الورفلي، الذي انقطع الاتصال به بعد تغطيته المؤتمر الصحفي للإعلان عن الحكومة الليبية الجديدة.

وأضاف فحيل أن المنظمة الليبية للإعلام المستقل حمّلت السلطات الليبية مسؤولية حماية الورفلي.

نقابة الصحفيين التونسيين

وأعلن عبد الرؤوف بالي، عضو المكتب التنفيذي  للصحفيين التونسيين، تضامن نقابته مع مراسل الغد في طرابلس، الذي انقطع الاتصال به بعد تغطيته المؤتمر الصحفي للإعلان عن الحكومة الليبية الجديدة.

وأضاف بالي أن “احتجاز الورفلي رسالة واضحة للسلطات الليبية، بشأن قدرتها على حماية المواطنين وخاصة الصحفيين الذين هم جدار الصد الأول للدفاع عن حرية الرأي والتعبير”.

الاتحاد العام للصحفيين العرب

طالب الاتحاد العام للصحفيين العرب السلطات الليبية المختصة بالبحث عن الصحفي الليبي زياد الورفلي، والذي اختفي عقب مشاركته في مؤتمر الإعلان عن حكومة الوحدة الوطنية الليبية الخميس الماضي.

وحمّل الاتحاد آنذاك السلطات الليبية مسؤولية الحفاظ على سلامة الورفلي، الذي كان مُكلفاً من قناة “الغد” بتغطية المؤتمر حيث كان يقوم بواجبه الصحفي المقدس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]