الغرب يدين الحكم بسجن نافالني.. وروسيا ترد

أدان عدد من الدول الغربية الحكم بسجن المعارض الروسي اليكسي نافالني لمدة ثلاث سنوات ونصف.

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن “قلقها البالغ” بعد صدور حكم بالسجن على المعارض الروسي ، داعية روسيا إلى الإفراج عنه “فورا ومن دون شروط”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، في بيان: “في موازاة العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق في شكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها”.

وأضاف: “كأي مواطن روسي، يجب أن يتمتع نافالني بالحقوق التي يكفلها الدستور الروسي”.

وتابع: “نكرر دعوتنا الحكومة الروسية إلى أن تفرج فورا ومن دون شروط عن نافالني، وكذلك عن مئات آخرين من المواطنين الروس الذين أوقفوا في شكل ظالم في الأسابيع الأخيرة لمجرد أنهم مارسوا حقوقهم، وخصوصا الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي”.

كما طالب وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس بالإفراج فورا عن  اليكسي نافالني، واصفا حكم السجن الذي صدر بحقه بأنه “ضربة قاسية” وجهت إلى دولة القانون في روسيا.

وكتب ماس على تويتر أن الحكم بحق نافالني يشكل ضربة قاسية للحريات الأساسية ولدولة القانون في روسيا. ينبغي الإفراج فورا عنه.

ومن جانبه، رفض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الحكم الذي صدر بحق المعارض الروسي اليكسي نافالني وطالب بالإفراج عنه فورا.

وكتب ماكرون على تويتر: “إدانة نافالني مرفوضة. الخلاف السياسي لم يكن يوما جريمة. ندعو إلى الإفراج عنه فورا. إن احترام الحقوق الإنسانية على غرار الحرية الديمقراطية غير قابل للتفاوض”.

وردا علي الإدانة الغربية للحكم، اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية العواصم الغربية بأنها منفصلة عن الواقع بعد مطالبتها بالإفراج عن المعارض نافالني الذي حكم عليه بالسجن ثلاثة أعوام ونصف.

وقالت ماريا زاخاروفا، في تصريحات لقناة “آر بي كاي” نقلتها وكالات الأنباء الروسية: “ليس هناك أي سبب للتدخل في شؤون دولة تتمتع بالسيادة.. ننصح بأن يهتم كل طرف بمشاكله”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]