الغرب يعيد إطلاق النارعلى قدميه.. تقييد سعر النفط الروسي يهزّ عرش التحالف

حذر خبراء سوق النفط في لندن، من تداعيات قرار التحالف بتحديد سقف لأسعار النفط الروسي..وتؤكد الدوائر المالية  في نيويورك، أن القرار الذي سيطبق اعتبارا من الغد 5 ديسمبر / كانون الأول الجاري، سوف يدمر أسواق النفط.. وسوف ترتفع أسعارالطافة عالميا، وبالتالي ارتفاع معدلات التضخم إلى أرقام غيرمسبوقة، سوف تضرب شوارع القارة العجوز والتي لم تعد تحتمل تداعيات تكلفة دعم أوكراني.

الغرب يطلق النار على قدميه!

وبرى الخبيرالألماني، بيتر نوهانز، أن الغرب لم يتعلم من تجارب سابقة، وها هو يعيد إطلاق النارعلى قدميه بسبب التعليمات والضغط الأمريكي، بيما تتحمل أوروبا النتائج، وقد بدا حراك غضب شعبي في شوارع إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا «تصرخ» بسبب معنة الحياة المعيشية الصعبة التي تئن تحت ضغط التضخم المفرطز.

وقال الخبير الألماني، إن قرار مجموعة السبع واستراليا، تحديد سقف سعر النفط الروسي، سوف يهزّ عرش التحالف الغربي،الذي لن يستطيع مواجهة الغضب الشعبي بسبب التضخم المفرط، وارتفاع الأسعار، فضلا عن حاجة الغرب الملحة لمواد الطاقة الروسية.

  • ويدخل قرار مجموعة السبع حول تحديد سقف سعر النفط الروسي، حيز التنفيذ  غدا في 5 ديسمبر/ كانون  الأول أو بعد فترة وجيزة من هذا الموعد..وفي يوم أمس، توصل ممثلو دول الاتحاد الأوروبي أيضا إلى اتفاق حول مستوى الحد الأقصى لسعر النفط من روسيا – عند مستوى 60 دولارا. ومن المتوقع أن يصادق مجلس الاتحاد الأوروبي على القرار قريبا.

ترقب ارتفاع سعربرميل النفط إلى 100 دولار.

الملاحظ، أن التقارير الغربية قبل غيرها، تؤكد أن الخطوة الاوروبية ستؤثر بشكل كبير على العرض العالمي وتدفع الأسعار الى الارتفاع في وقت يرتفع فيه التضخم العالمي، ويتوقع رئيس مركز تطوير الطاقة الروسي أن تتجاوز أسعار النفط 100 دولارا للبرميل.

  • وهكذا تثار التساؤلات:  ما التداعيات الاقتصادية لتسقيف أسعار النفط الروسي، وما هي الخيارات الروسية المقابلة؟ ومن الخاسر الأكبر؟

قرار روسي مرتقب !

كان الكرملين الرافض لتحديد سقف لأسعار النفط يقوم بتحليل الوضع ويعلن عزمه اتخاذ الاستعدادات لمواجهة هذا التوجه ويذكر أوروبا أن عليها العيش دون النفط الروس.. وشدد المتحدث باسم الكرملين، على أن روسيا سترفض وضع أية سقوف على أسعار النفط ، وبعد تحليل سريع سيكون هناك قرار بشأن كيفية تنظيم العمل لاحقا.

  • وقال لن نقبل بهذا السقف. وأما عن كيفية تنظيم العمل، فسنقوم بتحليل سريع وسنعلن عن ذلك لاحقا.

في وقت سابق أعلنت مجموعة السبع وأستراليا، التوصل إلى اتفاق على تحديد سقف سعر شراء النفط الروسي المنقول بحرا بـ60 دولارا للبرميل.

تدمير أسواق الطاقة العالمية؟

ومن حانبه، علق نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي، دميتري مدفيديف، بسخرية على قرار دول غربية فرض سقف على أسعار النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل. محذرا من تدمير أسواق الطاقة العالمية.

اوروبا تعتمد على الغاز الروسي

أوروبا اشترت هذا العام الغاز الروسي أكثر بـ 40٪ من العام الماضي، وروسيا سوف تربط تصدير الغاز بالموقف من سعر برميل لانفط.. ويرى الباحث الروسي، سيرغي مانوكوف، في صحيفة  «إكسبرت رو»، انه على عكس الإمدادات عبر خطوط أنابيب الغاز من روسيا إلى أوروبا، التي انخفضت إلى الحد الأدنى، يتدفق الغاز الطبيعي المسال الروسي غربا كنهر بكامل طاقته. ففي الفترة من يناير/ كانون الثاني، إلى أكتوبرـ تشرين الأول من هذا العام، لم تنخفض واردات الدول الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال من روسيا، بل زادت بأكثر من 40٪، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

  • ويضيف موضحا، في أوروبا، يتحدثون عن «انتصار» نهائي وشيك على الغاز الروسي، لكنهم، على الرغم من ذلك، يشترون الغاز الطبيعي المسال بحماسة من روسيا، متناسين مكان إنتاجه. كما يخشى الأوروبيون من أن تنقطع إمدادات الغاز الطبيعي المسال الروسية، مثلما حدث مع خط أنابيب الغاز، وأن تبدأ موسكو بيعه إلى الدول الآسيوية الفقيرة مثل بنغلاديش وباكستان بأسعار منخفضة.

أوروبا متعطشة أكثر للغاز الروسي

ويشير الباحث الروسي، سيرغي مانوكوف، في صحيفة « إكسبرت رو»، إلى أان العام 2022 يمر في أوروبا تحت شعار مكافحة الاعتماد على ناقلات الطاقة الروسية. وقد توقف الاتحاد الأوروبي عن شراء الفحم من روسيا؛ وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول، يدخل الحظر الأوروبي على النفط الروسي الذي يجري تسليمه عن طريق البحر حيز التنفيذ. ومع ذلك فالاتحاد الأوروبي غير قادر بعد على قطع العلاقات مع الغاز الطبيعي الروسي. وفي حين أن العلاقة الغرامية مع غاز الأنابيب على وشك الانتهاء، فإن العلاقات مع الغاز الطبيعي المسال من روسيا تكتسب زخما في بروكسل.

  • يكفي القول إن أوروبا، خلال 10 أشهر من هذا العام، اشترت الغاز الطبيعي المسال من روسيا بنسبة 42٪ أكثر مما اشترته في الفترة نفسها من العام الماضي..ولم يبق، الآن، في جميع أنحاء أوروبا، سوى المملكة المتحدة ودول البلطيق لا تشتري الغاز الطبيعي المسال الروسي، في حين أن جميع الدول الأوروبية تقريبا تخلت عن النفط الروسي.

كيف يواجهون الشتاء القادم ؟

ويؤكد  «سيرغي مانوكوف»، أنه  ليس من المستغرب أن أوروبا، رغم عدائها الشديد لروسيا، لم تفكر حتى في فرض حظر كامل على الغاز من روسيا.

بالطبع، لا يناسب هذا الوضع السياسيين الأوروبيين، الذين يفرضون مزيدا من العقوبات الجديدة على روسيا بإصرار جدير بالاهتمام (فالآن، كما يقولون، يجري إعداد الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا)، لكن لا خيار آخر لديهم. فالأولوية الآن لتمضية الشتاء القادم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]