الغضب يشتعل في إيران.. والشرطة ترد بإطلاق النار على المتظاهرين

قال ناشطون إيرانيون، إن قوات الأمن الإيرانية أطلقت الرصاص على متظاهرين ضد النظام الإيراني في مدينة خور مشهر في إقليم الأحواز ليل السبت.

وبدأت التظاهرات يوم الجمعة في الأحواز، جنوب غربي البلاد، احتجاجا على شح مياه الشرب وتدني الخدمات العامة.

وأظهرت مقاطع مصورة حشودا كبيرة من المتظاهرين في المدينة، وعلت الهتافات ضد النظام الإيراني الحاكم بالقول “حرامية”، بينما رفع متظاهرون أوعية مياه فارغة.

“سيتم القضاء على استبداد خامنئي”

وفي الإطار ذاته، أكدت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، مريم رجوي، السبت، أن مؤشرات التغيير وسقوط نظام الملالي ظهرت في إيران، مضيفة أنه “سيتم القضاء على استبداد خامنئي”، في إشارة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي.

وأضافت رجوي، في كلمة أمام المؤتمر السنوي العام للمعارضة الإيرانية، أنه يجب منع النظام الإيراني من دعم الإرهاب وتصديره، وأن الشعب الإيراني تضرر من نظام الملالي الذي يحكم البلاد.

ومضت تقول إن “البرامج الصاروخية ودعم الإرهاب والتدخل في شؤون الغير أسباب كافية لمعاقبة النظام الإيراني”.

وأوضحت رجوي أمام المؤتمر، الذي يحمل عنوان “إيران الحرّة البديل” ويعقد في باريس، أن النظام الإيراني يعيش أضعف حالاته، داعية إلى توسيع رقعة الانتفاضة داخل إيران من أجل إسقاط النظام.

وخاطبت رجوي حشود الحاضرين في المؤتمر بالقول: “إن تغيير النظام الإيراني في متناول اليد أكثر من أي وقت مضى، وإن هذا ممكن فقط على أيديكم وأيدي المقاومة الإيرانية”.

وذكرت، “أول حقيقة يجب تأكيدها هذا العام، هو تصاعد لهيب الانتفاضة المباركة التحررية في العاصمة طهران وفي أنحاء إيران كافة”.

تراجع قيمة العملة يشعل الغضب

واندلعت موجة جديدة وواسعة من الاحتجاجات في طهران ومدن أخرى يوم الأحد الماضي، عندما أغلق المئات من تجار البازار، مركز التجار الذين أيدوا الثورة عام 1979 التي أطاحت بالحكم الملكي، متاجرهم للتعبير عن غضبهم من تراجع قيمة العملة.

وخسر الريال الإيراني 40% من قيمته منذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من مايو/أيار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية ومعاودة فرض عقوبات اقتصادية صارمة على الجمهورية الإسلامية.

وخرج الآلاف وبينهم تجار إلى الشوارع يوم الأحد في مسيرة إلى مبنى البرلمان حيث رددوا شعارات ضد السلطات الإيرانية.

وأعادت هذه الاحتجاجات إلى الأذهان ذكرى المظاهرات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد في يناير الماضي والتي تفجرت بسبب المصاعب الاقتصادية، لكنها اتخذت بعدا سياسيا بعد ذلك.

ترامب سيخنق «آيات الله المستبدين»

ومن جانبه، يرى رودي جولياني، حليف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن ترامب سيخنق «آيات الله المستبدين» في إيران، ملمحا إلى أن تحركه صوب إعادة فرض عقوبات على طهران يهدف بشكل مباشر إلى تغيير النظام.

وكان جولياني عمدة نيويورك السابق ومحامي ترامب الشخصي يتحدث خلال مؤتمر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وهو مظلة مقرها باريس تضم مجموعات من الإيرانيين المعارضين الموجودين في المنفى.

وقال جولياني، «نحن الآن قادرون فعلا على أن نرى نهاية للنظام في إيران»، مشيرا إلى الاحتجاجات التي خرجت في الآونة الأخيرة هناك بسبب انهيار قيمة العملة المحلية بعد أن انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

وقال، «عندما تتوقف أعظم قوة اقتصادية عن تنفيذ أنشطة معك سوف تنها، والعقوبات ستصبح أشد وأكبر».

وخلال المؤتمر ذاته العام الماضي، أبلغ جون بولتون أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بأنهم سيحكمون إيران قبل عام 2019. وكان بولتون عُين مستشارا لترامب لشؤون الأمن القومي في أبريل/ نيسان من العام الجاري.

وأبلغ بولتون، الذي كان وقتها يعمل لصالح معهد أمريكان إنتربرايز، شبكة «فوكس نيوز» في يناير/ كانون الثاني، قائلا، «هدفنا يجب أن يكون تغيير النظام في إيران».

لكن بعد أن جرى تعيينه حديثا ضمن إدارة ترامب، أبلغ أحد برامج شبكة «إيه.بي.سي» في مايو/ أيار، قائلا، «تلك ليست سياسة الإدارة، سياسة الإدارة هي أن تتأكد من ألا تقترب إيران أبدا من امتلاك أسلحة نووية».

وقال جولياني خلال المؤتمر، «هذا الرئيس لا ينوي أن يدير ظهره للمقاتلين من أجل الحرية».

والفصيل الرئيسي في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية هو منظمة مجاهدي خلق الإيرانية التي كانت تصنفها واشنطن وأوروبا في يوم من الأيام على أنها منظمة إرهابية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]