الغموض يحيط بدافع زوجين قتلا 14 شخصا في كاليفورنيا

تسعى السلطات الأمريكية، اليوم الخميس، لتحديد لماذا فتح رجل وامرأة النار على حفل لزملاء الرجل في العمل بجنوب ولاية كاليفورنيا، الأمر الذي أدى لمقتل 14 شخصاً وإصابة 17 في هجوم يبدو أنه نفذ بتخطيط مسبق.

وقتل سيد رضوان فاروق (28 عاماً) و تشفين مالك (27 عاماً) اللذان كانت لهما ابنة عمرها ستة أشهر في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بعد أعمال العنف يوم الأربعاء في مركز إنلاند الإقليمي بمدينة سان برناردينو، وهو وكالة خدمات اجتماعية كان فاروق يعمل فيها مفتشاً. وفقاً لما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

 

وقالت ميرديث ديفيز وهي متحدثة باسم مكتب الكحول والتبغ والأسلحة والمتفجرات، إن البندقيتين والمسدسين التي عثر عليها في مسرح الحادث اشتريت في الولايات المتحدة بشكل مشروع.

وأضافت، أن “شخصاً له صلة بهذا التحقيق اشترى اثنين من هذه الأسلحة، ولكن مشتري السلاحين الآخرين غير مرتبط بالتحقيق”.

فيما قال جارود بورجوان قائد شرطة سان برناردينو، إن الدافع لا يزال غير واضح. وقال هو وديفيد بوديتش مساعد المدير الإقليمي لمكتب التحقيقات الاتحادي، إنه لم يتضح هل كان الإرهاب دافعاً في الحادث.

ولد فاروق في الولايات المتحدة ولم تتحدد جنسية مالك. وقال متحدث باسم مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، إن الاثنين مسلمان.

وتجد أسرة فاروق وزملاؤه صعوبة في فهم الحادث وهو الأدمى في الولايات المتحدة منذ ثلاث سنوات. وقال قريب له، إنه “لا يعرف شيئاً على الإطلاق عن سبب إقدام فاروق على هذه المذبحة”.

وذكر بورجوان، أن فاروق موظف في قطاع الصحة العامة في المقاطعة وحضر الحفل في مركز إينلاند الإقليمي، ثم اندفع خارجاً في لحظة ما. وعاد في وقت لاحق هو ومالك وهما يرتديان زياً هجومياً ووضعا عدة قنابل في المكان استطاعت الشرطة إبطال مفعولها.

وقال بورجوان، إن طريقة تسلح الزوجين تدل على أنه كانت هناك “درجة من التخطيط” وراء الهجوم.

وأبلغ زملاء لفاروق صحيفة “لوس أنجليس تايمز”، أنهم فوجئوا لسماع اسمه مرتبطاً بالهجوم لأنه شخص هادئ ومهذب ولا يبدو أنه يحمل ضغائن. وقالوا للصحيفة، إنه سافر للسعودية وعاد مع زوجته الجديدة التي التقى بها على الإنترنت.

وقال، “هل الأمر له صلة بالعمل؟ هل له صلة بالغضب؟ هل هو مرض عقلي؟ هل هو عقيدة متطرفة؟ نحن لا نعرف”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]