الغواصات النووية.. أزمة غربية وتحوّل استراتيجي في أعالي البحار

في خطوة مفاجئة وأحادية، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم الخميس، إلغاء اتفاق ضخم مع فرنسا لشراء غواصات تعمل بالديزل والكهرباء، وهو الاتفاق المبرم عام 2016، مشيراً إلى أن بلاده قررت بناء غواصات تعمل بالدفع النووي بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأشار إلى أن خيار “تكنولوجيا الغواصات النووية الأمريكية” لم يكن متاحا لبلاده عندما تم إبرام الصفقة مع فرنسا، والتي قدرت قيمتها بقيمة 43 مليار دولار أمريكي.

 

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن أمس، الأربعاء، عن تحالف أمني جديد مع أستراليا وبريطانيا لتطوير أسطول الغواصات الأسترالية التي تعمل بالطاقة النووية.

وأخطرت أستراليا فرنسا فسخ تعاقدها مع شركة “DCNS”، التي تستحوذ الحكومة الفرنسية على غالبية أصولها، لبناء 12 غواصة كبيرة.

وأوضح رئيس الوزراء الأسترالي أنه أبلغ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في يونيو الماضي، بأن هناك مشاكل حقيقية بشأن ما إذا كانت قدرة “الغواصات التقليدية” ستُلبي الاحتياجات الأمنية الاستراتيجية لأستراليا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

صفعة لفرنسا

استقبلت فرنسا هذا القرار باستياء شديد وخيبة أمل في ذات الوقت، ورأه البعض على أنه “صفعة”، حيث اعتبرها وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بمثابة “طعنة في الظهر”، وأضاف في تصريحات لإذاعة “فرانس إنفو” قائلاً: “أقمنا علاقة مبنية على الثقة مع أستراليا، إلا أن هذه الثقة تعرضت للخيانة” – بحد وصفه.

 

كما اعتبرت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، خطوة أستراليا “أمراً خطيراً” من الناحية الجيوسياسية وعلى صعيد السياسة الدولية، وأنه يشكل “نبأ سيئاً جداً بالنسبة لاحترام الكلمة المعطاة”.

ورأت أن هذا “القرار المؤسف” يؤكد ضرورة إثارة مسألة الاستقلال الاستراتيجي الأوروبي بصوت عالٍ وواضح.

 

نيوزيلندا على خط الأزمة

من جانبها، أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا آرديرن، أنها ستحظر على الغواصات النووية الأسترالية الجديدة الدخول لمياهها الإقليمية، وذلك وفقا للحظر الساري منذ عقود على دخول أيّ قطعة بحرية تعمل بالدفع النووي للمياه الإقليمية النيوزيلندية.

 

 

وشددت على أن موقف بلادها المتعلق بمنع القطع البحرية التي تسير بالدفع النووي من دخول مياهها ثابت ولم يتغيّر منذ 1985.

 

الصين ترد

وقوبلت الخطوة الثلاثية “الأمريكية الأسترالية البريطانية”، بتنديد صيني شديد ووصفته بكين بأنه صفقة “غير مسؤولة”.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية، تجاو ليجيان، أن التعاون بين الدول الثلاث في مجال الغواصات النووية يزعزع بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين، متابعاً أنه يكثّف سباق التسلح ويقوّض الجهود الدولية نحو عدم انتشار الأسلحة النووية.

 

 

كما طالبت سفارة بكين في واشنطن الدول الثلاث بـ”التخلص من عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي”، وألا تُشكل تكتلات إقصائية تستهدف مصالح أطراف ثالثة أو تضر بها.

 

تحوّل استراتيجي

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا عن تأسيس شراكة أمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، تسمى “أوكوس”، بما يشمل مساعدة أستراليا على الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية للتصدي لتنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

ويعد هذا الإعلان بمثابة “تحوّل استراتيجي”، خاصة أنها المرة الأولى التي ستشارك فيها واشنطن مثل هذه التقنية الحسّاسة مع دولة أخرى غير لندن.

 

 

وستُسهّل “أوكوس” على الدول الثلاث تبادل المعلومات في المجالات التكنولوجية الرئيسية، مثل: الأنظمة التي تعمل تحت الماء وقدرات شن هجوم بعيد المدى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]