الفارون من الفلوجة يستعدون للعيد بأوضاع مأساوية وجراح لم تندمل

يستعد المسلمون حول العالم للاحتفال بعيد الفطر هذا الأسبوع بزيارة الأقارب والجيران والتسوق في آخر أيام شهر رمضان.

لكن بالنسبة للنازحين من مدينة الفلوجة فإن هذا الاستعداد بعيد كل البعد عن الحقيقة، لأنهم يعيشون في مخيم متنقل في منطقة عامرية الفلوجة بعد أن اضطروا لترك منازلهم.

ويعتمد المدنيون في المخيمات التي تديرها الحكومة، ويمثلون نحو ثلث إجمالي السكان في المدينة قبل سيطرة تنظيم «داعش»، عليها قبل عامين ونصف العام، على ما تقدمه منظمة الأمم المتحدة وجماعات المساعدة.

ويقول العراقيون المشردون الذين يعيشون في خيام في ظل ظروف جوية قاسية، إنهم يكافحون للحصول على كل شيء من الطعام إلى الماء والكهرباء.

ويشعر الكثيرون منهم بالحزن على أحباء لهم قتلوا في المعارك بين متشددي التنظيم والقوات المسلحة العراقية. ولا تزال الجراح حية كما اختلفت حياتهم كثيرا عما كانت عليه عندما كانوا في بيوتهم بالفلوجة.

وقال أحد النازحين في المخيم، إن العيد لم يعد له معنى خاص بالنسبة له ولأسرته.

وأضاف أحمد عمر الذي فقد إحدى ساقيه، «العيد بالنسبة عندنا أيام.. أيام عم بتعدي. كلنا منكوبين أنا منكوب بقطع في رجلي أخويا منكوب بابنه.. كلنا متأذين. العيد ما له طعم. أيام وبتعدي مثل الأيام».

وفر أكثر من 85 ألف شخص من منازلهم أثناء عملية الفلوجة التي استمرت شهرا وانتهت الشهر الماضي عندما أعلنت السلطات العراقية أنها استعادت السيطرة الكاملة على المدينة التي تبعد مسافة ساعة بالسيارة من بغداد.

وقالت الأمم المتحدة، إن السلطات العراقية ستسمح للمدنيين النازحين بسبب الهجوم على الفلوجة بالبدء في العودة إلى منازلهم في أغسطس/ آب، على أقرب تقدير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]