الفرنسيون يعتبرون تأثيرات الهجرة سلبية

يعتبر الفرنسيون أن الهجرة سلبية في مجموعة واسعة من المجالات مثل الاقتصاد والتلاحم الوطني والأمن، ويرون أن استقبال مزيد من الأجانب غير مرغوب فيه، كما أفاد استطلاع للرأي نشرته “لو جورنال دو ديمانش”، يوم الأحد.

فـ58% من الفرنسيين يرون دور الهجرة سلبيا بشكل عام وينعكس هذا الاتجاه في كل المجالات، من النمو كما يرى 54% منهم إلى مستقبل البلاد 55% وهوية البلاد 58% واحترام العلمانية 61% وتلاحم المجتمع 64% والأمن ايضا 66%.

وبشكل أوسع، يعتبر 64% من الذين شملهم الاستطلاع أن استقبال مزيد من المهاجرين غير مرغوب فيه بينما يستمر وصول عدد كبير من المهاجرين السريين إلى اوروبا، وأن مسألة الهجرة يمكن أن تشكل موضوعا مهما في النقاش العام قبل الانتخابات الاوروبية في مايو/ ايار 2019.

ويكشف هذا الاستطلاع معارضة شعب فرنسي استوعب اعدادا كبيرة من المهاجرين منذ عقود. وقد ساهمت هذه الظاهرة في تغيير المجتمع، وكل ذلك في سياق اقتصادي وطني ضعيف.

إلا ان الفرنسيين يؤيدون استقبال أناس في خطر. ويعتقد 61 % ان على فرنسا استقبال المهاجرين الهاربين من الحرب والبؤس.

لكنهم يرفضون الهجرة الاقتصادية، فـ 71 % منهم يرون انها تتيح لأرباب العمل خفض الرواتب، بينما يؤكد 60 % أنه من الضروري انتقاء المهاجرين حسب الاحتياجات الاقتصادية للبلاد.

وفي الإطار الأوروبي والصعوبات التي يواجهها الاتحاد في إدارة موجات الهجرة وتوزيعها نحو اوروبا، يؤيد الفرنسيون حلا وطنيا إذ يؤكد 63 % أنهم موافقون على الغاء اتفاقات شينغن التي تنص على التنقل الحر للأشخاص في اطار الاتحاد الاوروبي، معلنين بذلك تأييدهم بحكم الأمر الواقع لإعادة الحدود الوطنية.

كذلك يفضل 54 % أن يتخذ القرار بشأن استقبال المهاجرين وتوزيعهم في أوروبا على المستوى الوطني. لكنهم لا يعارضون ان تشارك فرنسا في تحرك منسق لاستقبالهم بما أن 51 % يؤيدون ان تستقبل فرنسا قسما من المهاجرين الذين يصلون الى السواحل اليونانية والايطالية او الإسبانية.

وقد أجرى الاستطلاع معهد ايفوب من 23 الى 26 نوفمبر/ تشرين الثاني على عينة من 1015 راشدا، وفقا لطريقة الحصص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]