الفصائل الفلسطينية: انتصار الأسرى خطوة على طريق الوحدة الوطنية

أشادت الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية، بصمود الأسرى في سجون الاحتلال خلال معركة الكرامة الثانية، التي أعلنوا فيها إضرابا مفتوحا عن الطعام لمدة 8 أيام متتالية، معتبرة أنها خطوة على طريق الوحدة والمصالحة.

وأكدت الفصائل أن الأسرى استطاعوا هزيمة سياسة القمع والتنكيل الإسرائيلية، وسلب أبسط حقوقهم، ليتجاوزوا كافة قرارات الاحتلال إجباره على الخضوع لإرادتهم الصلبة مسجلين انتصاراً مهماً في معركة الكرامة.

وشددت الفصائل على أن هذا الإنجاز يمهد الطريق أمام تحقيق الوحدة الوطنية وإنجاز المصالحة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول ملف الأسرى موسى دودين, اليوم الثلاثاء، إن معركة الكرامة (2) أكدت أن الوحدة الوطنية والالتفاف حول المقاومة هو السبيل والطريق الأقصر لتحرير فلسطين.

وأكد “دودين” أن الحركة الأسيرة الفلسطينية ستظل عنوانا للوحدة الفلسطينية، وأن انتصار الأسرى جاء تتويجاً للنضال الذي خاضوه على مدار شهرين متواصلين.

 

معركة الكرامة

وأشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدور قيادة الحركة الأسيرة التي خاضت تفاوضاً مكثفاً مع إدارة السجون لحين تحقيق جزء مهم من المطالب،

وقالت الجبهة في بيان إن “قادة الأسرى أنهوا التفاوض بوعي وجرأة وإرادة من فولاذ متشبثين بحقوق الأسرى العادلة، وأفشلوا محاولات الاحتلال تعويم المطالب أو تفريغها من مضمونها”.

واعتبرت الجبهة أن معركة الكرامة التي خاضتها الحركة الأسيرة سوف يكون لها مفاعيلها وآثارها النضالية الهامة على واقع الأسرى.

ودعت الجهات الرسمية الفلسطينية لتحمّل مسئولياتها و”التحرك العاجل في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والحقوقية من أجل تثبيت أوضاع الأسرى وفقاً للقانون الدولي باعتبارهم مناضلين من أجل الحرية يجب إطلاق سراحهم”.

 

أيقونة المقاومة

وقال مسؤول ملف الأسرى في حركة الجهاد الإسلامي، جميل عليان إن الأسرى في سجون الاحتلال هم أيقونة الجهاد والمقاومة وإن إنجازهم بالانتصار في معركة الكرامة رسالة للشعب الفلسطيني وقيادته بالتمسك بالوحدة الوطنية والالتزام بها.

وبيّن عليان أن إنجاز الأسرى لم يكن عفوياً بل إنجاز كتب بالدم والجوع والعطش والقيم والإرادة, مشدداً على أن الأسرى قدموا نموذجاً للوحدة لمغادرة مربع الانقسام الفلسطيني.

 

الوحدة والمصالحة

وعبّرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن اعتزازها بالحركة الوطنية الأسيرة التي حققت انتصارا للشعب الفلسطيني وأنجزت مهمة على صعيد المطالب والحقوق.

وشددت الجبهة على أن ما جرى داخل قلاع الأسر يجب أن تكون انعكاساته الإيجابية على تقوية الأوضاع الداخلية الفلسطينية. باتجاه تكثيف جهود استعادة الوحدة وإنجاز المصالحة.

ودعت إلى استخلاص الدروس من النصر الذي حققه الأٍسرى، وفي مقدمها درس الوحدة الوطنية باعتبارها السلاح الأقوى في مقاومة الاحتلال والاستيطان.

ويذكر أن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال خاضوا اضراباً مفتوحاً عن الطعام في يوم الثامن من الشهر الحالي في معركة الكرامة للمرة الثانية, رفضا لسياسات الاحتلال القيام بتركيب أجهزة تشويش على الاتصالات ومنع الزيارة على مئات الأسرى بالإضافة إلى تحسين أوضاع الأسيرات في سجون الاحتلال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]