الفضائح تهز الحزب الديمقراطي عشية مؤتمر فيلادلفيا

يسعى الديمقراطيون، إلى احتواء فضيحة التسريبات بشأن محاولات جرت داخل الحزب لعرقلة حملة بيرني ساندرز في السباق إلى البيت الأبيض، ما هدد الهدنة الحذرة في صفوف الحزب عشية مؤتمره في فيلادلفيا.

ويجتمع أعضاء الحزب الديمقراطي، غدا الإثنين، في فيلادلفيا لتنصيب هيلاري كلينتون مرشحة رسمية للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر، في مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب، إلا أنه وبعد انتخابات تمهيدية صعبة، يتوجه الحزب الديمقراطي إلى مؤتمره أكثر وحدة من الحزب الجمهوري الذي ظهرت الانقسامات في صفوفه جلية هذا الأسبوع أثناء تأكيده ترشيح ترامب لخوض معركة الرئاسة.

وكانت هيلاري كلينتون، وعدت خلال تجمع انتخابي في ميامي مع المرشح لمنصب نائب الرئيس تيم كين، الذي اختارته مؤخرا، بتقديم رؤية مختلفة جدا الأسبوع المقبل في فيلادلفيا، وأضافت «سنبني جسورا وليس جدرانا وسنعتمد التنوع الذي صنع عظمة بلدنا»، بينما ألقى كين كلمة حماسية سلط فيها الضوء على الاختلافات بين كلينتون وترامب، وقال إنها «لا تهين الناس بل تستمع إليهم، ولا تهين حلفاءنا بل تحترمهم. وستدعمنا دائما»، ولكن وفيما كان الحزب يحتفل بالمودة بين أعضائه، ويستعد لمؤتمره، ظهرت فضيحة يمكن أن تهز وحدة الحزب.

فقد نشر موقع ويكيليكس مجموعة من الرسائل الإلكترونية لعدد من كبار المسؤولين في الحزب تشتمل على رسالتين تشيران إلى جهود داخلية لعرقلة حملة ساندرز الانتخابية أثناء منافسته لكلينتون، ومن بينها محاولة إظهاره كملحد لتقويض تأييده في الولايات المتدينة.

ودعا ساندرز، السناتور عن ولاية فيرمونت، مجددا الأحد إلى استقالة رئيسة اللجنة الوطنية الديمقراطية التي تتعرض لانتقادات بعد أن شككت التسريبات في حيادها.

وصرح ساندرز لشبكة «إيه بي سي الإخبارية»، قائلا إنه «يجب ألا تكون ديبي وازيرمان شولتز رئيسة للجنة الوطنية الديمقراطية، وأعتقد أن الرسائل الإلكترونية هذه تؤكد السبب الذي يدعو إلى ألا تكون رئيسة».

 

احتجاجات

وسيتحدث ساندرز والسيدة الأولى ميشيل أوباما في اليوم الأول من المؤتمر، الذي سيبدأ غدا الإثنين، في الصالة الرياضية للهوكي وكرة السلة «ويلز فارغو سنتر».

وسيكون الرئيس الأسبق بيل كلينتون نجم يوم الثلاثاء، فيما سيتحدث في المؤتمر كل من الرئيس باراك أوباما ونائبه جو بايدن.

 

انتصار لساندرز

حصل بيرني ساندرز على بعض التنازلات. والبرنامج الذي سيتم تبنيه خلال أعمال الحزب يتضمن العديد من مطالبه مثل زيادة الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني ليصل إلى 15 دولارا في الساعة مقابل 7,25 حاليا.

وسيتبنى المندوبون الديمقراطيون البالغ عددهم حوالى 4700 نصا يضع أسس إصلاح لنظام «كبار الناخبين»، الذي انتقده ساندرز بشدة.

وهؤلاء هم مندوبون يحق لهم التصويت نظرا لوظائفهم كأعضاء منتخبين في الكونجرس وغيره ومسؤولين في الحزب، ولا علاقة لهم بنتيجة الانتخابات التمهيدية. ويدين أنصار ساندرز هذا النظام، معتبرين أنه مخالف للديموقراطية.

ووافقت لجنة تحضيرية، أمس السبت، في فيلادلفيا على خفض عدد هؤلاء المندوبين بمقدار الثلثين في تغيير سيطبق اعتبارا من 2020.

وقال جيف ويبر مدير حملة ساندرز، إنه انتصار كبير في معركة السناتور ساندرز من أجل إضفاء الديمقراطية على الحزب الديمقراطي وإصلاح إجراءات التنصيب.

ولا شك أن مشاعر معادية لهيلاري سادت بين النشطاء الذين تدفقوا الأحد على فيلادلفيا، حيث تكثف الشرطة عملياتها الأمنية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]