الفلسطينيون يحكمون أمريكا الجنوبية

بعد أن كتسح «نجيب أبوكيلة» رئيس البلدية السابق من أصل فلسطينى انتخابات الرئاسة فى السلفادور، بعد حملة انتخابية رفعت شعار مكافحة الفساد لينهى بذلك نظام الحزبين اللذين تبادلا الحكم لثلاثة عقود منذ انتهاء الحرب الأهلية الدامية فى عام 1992.. أشارت الدوائرالإعلامية والسياسية في البرازيل، إلى أن الفلسطينيين يحكمون أمريكا اللاتينية، من السياسة إلى الاقتصاد مرورا بالفن والرياضة.

كان أبوكيلة ـرئيس بلدية العاصمة المحبوبـ  حصل على مجموع أصوات أعلى مما حصل عليه المرشحون الآخرون مجتمعين، ومعهم رجل الأعمال الثري كارلوس كاييخا، المنتمى إلى حزب التحالف الجمهورى الوطنى.. ويتعين على أبوكيلة الآن التعامل مع تهديدات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المتكررة بقطع المساعدات عن السلفادور وجارتيها جواتيمالا وهندوراس ما لم تفعل المزيد للحد من الهجرة إلى الولايات المتحدة، وفى الداخل، يأمل مؤيدو بوكيلة فى أن يجرى تغييرات لإنعاش الاقتصاد الواهن ومكافحة الفقر.

  • ومن الملفت للنظر أن السلفادرو التي يشكل الفلسطينيون الواحد بالمائة من عدد سكانها يسيطرون حاليا على أربعين بالمائة من اقتصادها، وليس بمحض الصدفة، أن تمثل  العائلات الفلسطينية، جزءا من النخبة، سواء كانت السياسية أم الاقتصادية أو الفنية.

أنطونيو سقا.. وشفيق حنضل

الرئيس «أبو كيلة»، فتح الملف مجددا فى السلفادور التى جاء على رئاستها أنطونيو سقا الفلسطينى الأصل، بعد أن فاز فى انتخابات الرئاسة لعام 2004م على منافسه «شفيق جورج حنضل»، الذى يشترك معه فى نفس الأصول الفلسطينية، حيث يعودان إلى ذات المدينة، بيت لحم.. وفي عهد الرئيس أنطونيو سقا، تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة، وهى أول دولة فى أمريكا الوسطى توقع على هذه الاتفاقية، وفى عهده تم نقل سفارة السلفادور من القدس إلى تل أبيب فى العام 2006، والهدف من نقل السفارة هى عدم اعترافه بأن القدس عاصمة إسرائيل، وكذلك قام بسحب الجنود السلفادوريين من العراق، وله الكثير من الإنجازات الاقتصادية المهمة فى تاريخ السلفادور.

  • كارلوس فلوريس فقوسه رئيس هندوراس 1998- 2002، وهو فلسطيني الأصل.
  • رئيس جمهورية السلفادور السابق أنطونيو ساكا أو السقا (2004/2009).
  • عمر عزيز حاكم ولاية الأمازون البرازيلية (2010/2014).
  • عمر شحادة.. النائب الثاني لرئيس جمهورية البيرو (2012/2011).
  • سعيد موسي..رئيس وزراء بليز Belize السابق (هندوراس البريطانية سابقا).
  • خورخي بريز أبولاراش (أبو العراج)..وزير خارجية غواتيمالا السابق.
  • جابرييل كافاتي (قنواتي). .رجل أعمال من هندوراس ، ينحدر من أصول فلسطينية من قرية بيت جالا قضاء بيت لحم، مؤسس شركات ( El Indio ) للقهوة العالمية ، حيث تعد من كبريات شركات تصدير القهوة في العالم.
  • سلفادور حريزي.. فلسطيني الأصل من مدينة بيت لحم وهو رئيس بلدية سان ميغيل في محافظة ليما في جمهورية البيرو.
  • رفائيل طارود ( طراد) وزير سابق وعضو مجلس الشيوخ التشيلي السابق وكان أحد المرشحين لرئاسة تشيلي عام 1970.
  • ابراهام زايد دبدوب.. سياسي ورجل أعمال مكسيكي من أصل فلسطيني ، مرشح الحزب الثوري المؤسسي (بري) لشؤون الرئاسة لبلدية دي نوغاليس ، وهو أيضا يمتلك عدة استثمارات في المكسيك.
  • وليام حنظل.. سياسي من جمهورية السلفادور، ينحدر من مدينة بيت لحم ، تقلد العديد من المناصب السياسية والاقتصادية منها نائب رئيس مجلس وزراء المالية في أمريكا الوسطى وبنما والدومينيكان، ثم تم تعيينه في منصب وزير المالية في جمهورية السلفادور.
  • كارلوس أبو مهر.. رجل أعمال تشيلي من أصل فلسطيني، يعد واحدا من أثري أثرياء تشيلي توفي عام 2010 تاركا امبراطورية مالية كبيرة من بنوك وشركات ومؤسسات إعلامية يديرها حاليا أبناءه وأحفاده.
  • ليزا شومان.. سياسية ومحامية من أصل فلسطيني شغلت العديد من المناصب السياسية منها وزيرة خارجية هندراوس، والممثل الدائم لولاية بليز لدى منظمة الدول الأمريكية، حيث كانت أول امرأة تعين سفيرا لبليز لدى الولايات المتحدة الامريكية، أما حاليا فهي عضوا في مجلس الشيوخ في بليز.
  • خورخي لاما (جورج الأعمي).. ابن مهاجر فلسطيني من بيت لحم وهو خبير اقتصادي شغل عدة مناصب في جمهورية تشيلي منها سفير سابق لتشيلي في الولايات المتحدة الامريكية ونائب رئيس البنك المركزي التشيلي عام 1978، وشغل عدة وزارت منها وزير التنمية والإقتصاد ووزير المالية ووزير الاشغال العامة.
  • الفلسطيني نيكولاس ماسو (نيكولاس أليخاندرو ماسو فريد) أحد أبرز لاعبي التنس الأرضي بالعالم.. بطل أوليمبي سابق وأفضل لاعب في التشيلي ولد في 10 اكتوب 1979في التشيلي، يعود أصله إلى بيت جالا قرب بيت لحم، بدأ في لعب التنس في عام 1997 حيث حقق الكثير من الانتصارات والبطولات في مختلف دول العالم، بعد أولمبياد أثينا أصبح ماسو بطلاً قومياً في تشيلي.
  • فرانشيسكو شهوان.. محام وسياسي تشيلي من أصل فلسطيني، تولى العديد من المناصب السياسية منها نائب رئيس الجمهورية وعضو البرلمان التشيلي والآن هو عضو مجلس الشيوخ التشيلي.
  • سيمون جودي (عودة).. سياسي بيروفي فلسطيني الأصل من أب فلسطيني وأم إيطالية شغل منصب رئيس وزراء البيرو في 11 اكتوبر عام 2008 واستمر فيه حتي 11 يوليو 2009، حيث تمت إقالته بعد خلاف مع الرئيس البيروفي آنذاك آلان غارسيا، شغل عدة مناصب سياسية آخرها منصب نائب رئيس البرلمان البيروفي.
  • أليكس عطا الله.. برازيلي من أصل فلسطيني والذي يدير سلسلة مطاعم D.O.M التي تعد من أضخم مطاعم العالم.
  • ألفارو بندك صايغ.. رجل أعمال تشيلي من أصل فلسطيني احتل المركز 888 في قائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2014 بثروة قدرها 2 مليار دولار أمريكي.
  • خوان خوسيه دابوب (دبدوب).. المدير الإداري للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شغل عدة مناصب منها وزير المالية السلفادوري وهو رجل أعمال بارز في السلفادور عضو مهم في مجلس إدارة الغرفة التجارية.
  • لويس انريكي يارور (زعرور).. أبرز رجل أعمال ومستثمر تشيلي من أصل فلسطيني.
  • أرماندو يوفالي قطان (أحمد) من مواليد السلفادور، ابن مهاجر فلسطيني، رجل أعمال شهير، وحصل على الدكتوراه في علم الكيمياء مع درجة 98%، وهو رقم قياسي حتى الآن في جامعة السلفادور العريقة، ولديه مكاتب إضافية مختصة في علم الفيزياء.
  • الطبيبان الأشهر في نيكاراغوا، فؤاد حسان (طبيب أطفال)، وأمين حسان (طبيب أعصاب) -اللذان يرفضان تقاضي أجرهما مقابل علاج أي عربي حسب وصيّة والدهما-، لن تتفاجأ إن دخلت عيادتهما فرأيت صليبا معلّقاُ إلى جانب آية قرآنية. تمثال للعذراء، وصورة للكعبة المشرُّفة. الإخوة حسان، خمسة أبناء لمهاجر عربي، وصل نيكاراغوا في ثلاثينات القرن الماضي هو موسى أحمد حسّان، الذي جاء من قرية جبع (قضاء رام الله).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]