الفلسطينيون يحمّلون الاحتلال مسؤولية استشهاد أسير مريض

حمّل الفلسطينيون اليوم الجمعة، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد أسير فلسطيني في أحد مستشفياته، نتيجة الإهمال الطبي ورفضه تقديم العلاج اللازم له.
وأعلنت مصادر حقوقية، اليوم، عن استشهاد الأسير الأسير الجريح محمد الجلاد (24 عاما) من مدينة طولكرم، في مستشفى “بيلنسون” الإسرائيلي متأثرا بجروحه التي أصيب بها في نوفمبر/ تشرين الثاني العام لماضي، إثر إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال بزعم تنفيذ عملية طعن.
وحمّلت حكومة الوفاق الوطني اليوم، سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الجلاد، وطالبت المنظمات والهيئات الدولية والحقوقية والإنسانية التدخل لإنقاذ حياة الاسرى في سجون الاحتلال.
وشدد المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان صحفي، على ضرورة تسليط الضوء بالنسبة للمجتمع الدولي ومنظماته وهيئاته ذات الصِّلة على كل ما تقوم به سلطات الاحتلال ضد الأسرى من قمع وتنكيل واهمال طبي.
من جانبه، قال وزير العدل الفلسطيني علي أبو دياك، إن استشهاد الأسير الجلاد، دليلا ساطعا آخرا على انتهاكات إسرائيل للقانون والاتفاقيات والمواثيق الدولية، وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يجب أن تحاسب عليها إسرائيل أمام العدالة الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.
كما حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الجلاد، مطالبين بضرورة التحقيق في ظروف استشهاد الأسير.
واعتبرا أن الصمت على ما يجري بحق الأسرى في سجون الاحتلال ومنهم الجرحى هو جريمة أخرى، تُضاف إلى سلسلة جرائم يُنفذها الاحتلال وأجهزته، دون أي اعتبار للأعراف الدولية، وما نصت عليه من حماية لحقوق الإنسان.
بدورها، حملت حركة حماس الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الجلاد، وقالت إن ذلك جاء نتيجة الإهمال الطبي ورفضه تقديم العلاج اللازم له بالرغم من التقارير الطبية التي تؤكد خطورة وتدهور وضعه الصحي.
واعتبر الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، استشهاد الأسير الجلاد جريمة بحق الإنسانية تعكس السلوك الإجرامي الخطير للاحتلال بحق الأسرى المرضى بشكل خاص، والأسرى الفلسطينيين بشكل عام.
وأشار القانوع إلى ان ذلك يعطي مؤشرا على مستوى العنف والانتهاكات والإهمال الذي يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال وتعريض حياتهم للخطر.
وفي التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني العام المنصرم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي محمد عامر الجلاد من طولكرم، بعد أن أصيب بعدة أعيرة نارية بالقرب من بلدة حوارة بتهمة محاولة طعن جنود.
والجلاد يعاني من سرطان الغدد، وكان يتلقى العلاج في أحد المستشفيات الإسرائيلية على إثر إصابته بجراح حرجة في الصدر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]