الفلسطينيون يستعدون للتظاهر إذا اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل

يحضر الفلسطينيون لموجة من التظاهرات والاحتجاجات في حال اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، في الخطاب المرتقب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غدا الأربعاء.

وقال متحدث باسم التعبئة والتنظيم لحركة فتح، لوكالة «فرانس برس»، «نحن مستعدون، وفي حال أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية موقفها رسميا بشأن القدس، فإن تظاهرات ستندلع ليس في الضفة الغربية فقط، وإنما في غزة أيضا ومدينة القدس ومناطق الـ48».

ودعا مجلس الوزراء الفلسطيني خلال جلسته الأسبوعية الثلاثاء، الشعب الفلسطيني، «بكافة مكوناته وأطيافه وفي كافة أماكن تواجده إلى التعبير عن رفضه للتوجهات الأمريكية الخطيرة بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، أو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل».

وأكدت الحكومة في بيانها، أن «نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة أو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يهدد السلام والأمن في منطقتنا والعالم».

وبدأت حركة فتح التي تدير السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية اجتماعات مكثفة بين المستويات القيادية العليا ومسؤولي الحركة في مختلف المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقالت الحركة في بيان الإثنين، إن «جماهير الشعب الفلسطيني.. مطالبة اليوم وقبل الغد تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية والوطنية لمواجهة هذا العدوان.. في حال تضمن خطاب الرئيس الأمريكي ترامب يوم الأربعاء قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل».

وقالت الحركة، إنها أعلنت «الاستنفار في قواعدها التنظيمية لتلتحم مع جماهير شعبنا».

واجتمعت اللجنة المركزية لحركة فتح كذلك مع مسؤولي الوزارات المختلفة لتأمين مشاركة واسعة من الموظفين في هذه التظاهرات.

وكانت حركة حماس دعت إلى «تأجيج الانتفاضة»، في حال اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واجتمع عدد كبير من الصحفيين الفلسطينيين والناشطين على منصات التواصل الاجتماعي ليلة الإثنين، بدعوة من المشرف العام على الإعلام الرسمي، وتم الاتفاق على تنظيم حملة إعلامية وخلية أزمة تحت عنوان، «القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة».

وأطلق ناشطون صباح الثلاثاء هاشتاغ حمل عنوان، «القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة».

وتم دعوة الفصائل الفلسطينية المختلفة إلى اجتماع الثلاثاء لبحث الترتيبات لهذه التظاهرات، والتي من المتوقع أن تصل ذروتها ظهر الخميس في حال تم الإعلان رسميا عن موقف الإدارة الأمريكية.

ويجري الإعداد لهذه التظاهرات على الأرض في الوقت الذي تواصل فيه القيادة الفلسطينية اتصالاتها على المستويين العربي والدولي للحيلولة دون اتخاذ الإدارة الأمريكية هذا القرار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]