الفوضى تتصاعد في سريلانكا.. رئيس هارب وحكومة مهددة واقتصاد منهار

تتواصل في سريلانكا الاحتجاجات ضد الحكومة المتهمة بسوء إدارة الاقتصاد وإحداث أزمة أدت إلى تضخم حاد، وانقطاعات يومية للتيار الكهربائي، ونقص في الوقود والغذاء.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات للحشود قرب مقر رئاسة الوزراء بعد فرار رئيس البلاد،جوتابايا راجاباكسا، إلى جزر المالديف.

 

 

وأظهرت لقطات فيديو مصورة قيام طائرات هليكوبتر تابعة للقوات الجوية السريلانكية وهي تحلق على ارتفاع منخفض بالقرب من منشآت حيوية لأول مرة منذ بدء الاحتجاجات.

 

وأطلقت الشرطة السريلانكية الغاز المسيل للدموع الأربعاء لتفريق آلاف المتظاهرين المتجمعين أمام مكتب رئيس الوزراء، على ما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس في المكان.

 

 

ويطالب المتظاهرون بتنحي رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ، بعدما طالبوا باستقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا الذي وعد بتقديمها قبل مغادرته البلاد وفراره إلى جزر المالديف.

 

واقتحم محتجون مكتب رئيس الوزراء السريلانكي بعد فرار الرئيس من البلاد قبل ساعات فقط من تنحيه، وسط أزمة اقتصادية تسببت في نقص حاد في الغذاء والوقود.
واحتل المتظاهرون مؤخرا عددا من المباني الحكومية، مطالبين كبار السياسيين بالتنحي.
ورفض المتظاهرون السريلانكيون التزحزح عن مقر إقامة الرئيس جوتابايا راجاباكسا، بعد أن اقتحموا منزله.

 

وأعلنت سريلانكا حالة طوارئ عامة الأربعاء، بعد ساعات على فرار الرئيس جوتابايا راجابكسا خارج البلاد، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء دينوك كولومباج لوكالة فرانس برس “بما أن الرئيس غادر البلاد، أُعلنت حالة طوارئ للتعامل مع الوضع في البلاد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]