الفيضانات تشرّد عشرات الآلاف في أستراليا

طُلب من عشرات آلاف السكان في أستراليا إخلاء منازلهم، اليوم الإثنين، بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات غير مسبوقة وأجبرت البعض على الاحتماء على أسطح منازلهم.

وبلغت حصيلة الفيضانات، اليوم الإثنين، 9 قتلى وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية من أن عواصف رعدية قوية وأمطار غزيرة متوقعة ستؤدي إلى “فيضانات مفاجئة من المحتمل أن تحصد أرواحا” في جزء كبير من المنطقة الساحلية على المحيط الهادئ.

وفي بلدة ليسمور الريفية، استيقظت دانيكا هاردمان صباح اليوم لتجد المياه الممزوجة بالوحل قد وصلت إلى شرفة شقتها الواقعة في الطابق الثاني.

وصعدت إلى السطح مع شريكها، حيث رصدهم أشخاص كانوا في زورق كاياك وتم انقاذهما بواسطة قارب متواضع.

وقالت هاردمان لوكالة فرانس برس: “أنقذنا شخصان كانا على متن قارب، اثنان من سكان الحي”، واصفة الوضع في البلدة بأنه “مروع”.

بعد انهيار سدود المدينة، أمرت السلطات 43 ألف من  السكان بإخلاء المنطقة على الفور.

ومع انشغال خدمات الطوارئ بورود اتصالات لا تحصى ولا تعد، لجأ بعض السكان، بينهم رئيس بلدية ليسمور ستيف كريغ، إلى شبكات التواصل الاجتماعي لطلب المساعدة.

وكتب كريغ على فيسبوك: “إذا كان أي شخص يملك قارباً ويمكنه الوصول إلى شارع إنجن، فهناك امرأة حامل تجلس على السطح. لتقديم المساعدة من فضلكم”.

وأعلنت خدمات الطوارئ أنها خصصت مروحية لانتشال أشخاص آخرين من أسطح منازلهم.

لم يبلغ منسوب المياه في ليسمور بعد المستوى المتوقع البالغ 14 مترًا، لكن الفيضانانت التي تشهدها المدينة تعد من الآن الأسوأ في تاريخها.

وصدرت أوامر لملايين الأشخاص بلزوم منازلهم وأغلق ما يقرب من ألف مدرسة في جميع أنحاء ولاية كوينزلاند.

وأنقذ المارة رجلاً يبلغ من العمر 70 عامًا بعدما جرف نهر بريزبن  القارب الذي يعيش فيه قبل أن يصطدم برصيف العبارات ويغرق بسرعة.

وأمسك المارة ببعضهم البعض وشكلوا سلسلة بشرية ليتمكنوا من انتشال الرجل من النهر، وفق ما أوضح أحد المارة لمحطة “إيه بي سي”.

وخفت شدة الأمطار في بريزبين اليوم، لكن السلطات تتوقع استمرار الطقس السيء هذا الأسبوع مع تواصل “القنبلة المطيرة” في التوجه جنوبا على طول الساحل الأسترالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]