الفيفا يعلن أخيرا رفع الإيقاف عن كرة القدم الكويتية

أعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رفع الإيقاف عن الاتحاد الكويتي بعد ساعات من وصوله إلى الكويت اليوم الأربعاء لتعود الحياة إلى الكرة الكويتية بعد توقف أكثر من عامين.

وقال إنفانتينو في مقطع فيديو نشره خالد الروضان وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة في الكويت عبر حسابه على إنستجرام “تم رفع الإيقاف عن الاتحاد الكويتي لكرة القدم”.

وأكد الفيفا في وقت لاحق رفع الإيقاف وقال في بيان “قرر مكتب مجلس الفيفا اليوم رفع عقوبة الإيقاف المفروضة بحق الاتحاد الكويتي لكرة القدم.. نتيجة فشله في الامتثال لأنظمته المنصوص عليها في المادتين 14 و19 من لوائح الفيفا”.

وأضاف “يأتي قرار رفع العقوبات عقب التأكيد الرسمي من الفيفا بأن مجلس الأمة الكويتي أقر قانون الرياضة الجديد للكويت والذي سيتم العمل به بدلا من القانون السابق بعد أن تم تعديله ليكون متوافقا بشكل كامل مع لوائح الفيفا ومتطلباته”.

وفرض الفيفا الإيقاف على الاتحاد الكويتي في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 بسبب مزاعم التدخل الحكومي في شؤون اللعبة.

لكن مجلس الأمة الكويتي وافق يوم الأحد الماضي على قانون جديد للرياضة من أجل إنهاء الأزمة القائمة مع المؤسسات الرياضية.

وعقد مجلس الأمة جلسة خاصة لهذا القانون فقط رغم أن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الاتحاد الكويتي لكرة القدم أعلن في وقت سابق اليوم عن وصول إنفانتينو إلى البلاد ونشر صورة لاستقباله عن طريق مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي والروضان.

وقال الشيخ أحمد اليوسف رئيس الاتحاد الكويتي في بيان “هذا الإنجاز يعتبر انتصارا للشارع الرياضي الكويتي.. إزالة الهم الذي جثم على صدور الجميع قد ولى إلى غير رجعة بفضل الجهود المبذولة والعمل الدؤوب الذي تواصل ليل نهار من أجل تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف “اليوم وقد تم رفع الإيقاف عن الكويت الذي ولى إلى غير رجعة وتجلت الحقيقة وكنا صادقي العهد والوعد فإني أدعو الجميع إلى نسيان الماضي والعمل سويا متكاتفين متحابين من أجل كويتنا الغالي وتعزيز مكانتها بين دول وشعوب العالم وفي جميع المجالات والمحافل الرياضية الدولية”.

وتسبب الإيقاف في استبعاد الكويت من التصفيات الآسيوية وحرمت الأندية المحلية من المشاركة في أي بطولة قارية. وسحبت اليوم قرعة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لموسم 2018 دون أي فريق كويتي.

ولن تشارك الكويت في كأس العالم 2018 أو كأس آسيا 2019 لكن ربما يكون الظهور الأول في كأس الخليج “خليجي 23” إذا أقيمت في قطر في نهاية الشهر الجاري.

وسبق أن عوقبت أيضا اللجنة الأولمبية الكويتية بالإيقاف بعد اتهام الحكومة بالتدخل في أعمال اللجنة بسبب قانون الرياضة السابق.

ونتيجة لذلك اضطر الرياضيون القادمون من الكويت إلى المنافسة تحت العلم الأولمبي في أولمبياد ريو دي جانيرو العام الماضي.

وعوقبت الكويت بالإيقاف في 2010 بسبب خلاف مشابه إلا أنها عادت للمنافسات قبل أولمبياد لندن 2012.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]