مالي: القاعدة تنفذ هجوما وتقتل جنديين من قوات حفظ السلام

أعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، مسؤوليته اليوم الأربعاء عن هجوم على موقعين للأمم المتحدة في شمال مالي، حيث قتل جندي صيني من قوات حفظ السلام، وثلاثة مدنيين، بينما أصيب أكثر من عشرة آخرين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن أربعة من جنودها لحفظ السلام أصيبوا، ودعت للتحقيق في الهجوم الذي وقع في وقت متأخر أمس الثلاثاء واستهدف قاعدة في بلدة جاو. وقالت الصين، إن لها 2400 من جنود حفظ السلام في أفريقيا.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام، إن حارسي أمن ماليين وخبيرا دوليا قتلوا في هجوم لاحق نفذ بأسلحة خفيفة على بعثة لنزع الألغام تتبع الأمم المتحدة في حي مختلف بجاو.

ووقعت حكومة مالي وانفصاليون اتفاق سلام العام الماضي، لكن ذلك لم يمنع متشددين إسلاميين من تنفيذ أعمال عنف على فترات متقطعة في شمال مالي. ونفذ هؤلاء أيضا هجمات كبيرة في بوركينا فاسو ومالي وساحل العاج.

ووفقا لموقع سايت الذي يتابع نشاط الجماعات المتشددة على الإنترنت، قال تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في مواقع التواصل الاجتماعي، إن كتيبة المرابطين حاربت «قوات الصليب المحتلة» في جاو اليوم الأربعاء.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام عدد القتلى، وقالت، إن ثلاثة من أفراد حفظ السلام وعشرة مدنيين أصيبوا في هجوم بصاروخ أو قذيفة مورتر.

ووقع الهجوم المزدوج بعد أيام من مقتل خمسة من جنود حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة، وإصابة آخر في كمين نصب لقافلة بوسط مالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]