القبض على أخطر مهرب مخدرات في المكسيك للمرة الثالثة

انطلاقا من خوفها الشديد من هرب أخطر مهرب مخدرات بالعالم، خواكين تشابو جوسمان، للمرة الثالثة، شددت المكسيك الاستحكامات الأمنية في سجنه، وعززت الطابق الذي تقع به زنزانته، وعينت حارسًا على الطابق للعمل 24 ساعة على مدار الأسبوع.

وألقي القبض على جوسمان يوم الجمعة بعد 6 أشهر من هروبه الجرئ من السجن عبر نفق طوله ميل متصل مباشرة بزنزانته، وقال مصدر أمني مكسيكي إنه الآن معزول في سجن انفرادي في جزء آخر من السجن، بحسب ما أفادت به رويترز.

وقال خوان بابلو بادييو، أحد محامي الدفاع عن جوسمان، إن موكله يعاني من ضعف بدني شديد وشكا من تعرضه إلى «ضغط نفسي قاس».

وقال بادييو لرويترز أمس، الثلاثاء، خارج سجن ألتيبلانو، حيث يحتجز جوسمان «هو في منطقة مختلفة من السجن شديدة البرودة وفي عزلة تامة».

وأضاف بادييو إنه لم يقم أحد من أقارب جوسمان بزيارته بعد.

وتربض سيارات مصفحة ودبابات خفيفة للحراسة خارج السجن فيما تكمن قوات الأمن خلف سواتر أجولة الرمال عند نقاط التفتيش وراء بوابات السجن الذي يقع على بعد ساعة من العاصمة مكسيكو سيتي.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن زنازين السجن زودت بأجهزة استشعار إلكترونية، إضافة إلى كاميرات مراقبة تليفزيونية وفي بعض الحالات شبكة من القضبان الفولاذية لتعزيز الاستحكامات الأمنية بالطابق وإجهاض أي جهود لحفر أنفاق.

ويوم الأحد تفقد عدد من المسؤولين الكبار من بينهم مفوض الأمن الوطني ريناتو ساليز ورئيس الشرطة الاتحادية إنريكي جاليندو الإجراءات الأمنية المطورة.

وقال مفوض الأمن الوطني الذي يدير السجون الاتحادية بالمكسيك بعد جولة استمرت 4 ساعات «اليوم أصبحت الأوضاع في السجن تتماشى تمامًا مع المعايير الدولية».

وقال مسؤول أمني من وزارة الداخلية زار السجن في مناسبات مختلفة، إن مشكلة إيداع زعماء العصابات مثل «تشابو» السجن تكمن في سهولة رشوة طاقم العاملين بالكامل.

وفي عملية هروب من السجن جديرة بأن تجسدها هوليوود حصل متواطئون مع جوسمان على خرائط سجن ألتيبلانو وخلال 17 شهرًا قضاها هناك شقوا نفقًا مزودًا بنظام سكك حديدية مصغر قاده إلى الحرية.

واعتقلت الحكومة المكسيكية نحو عشرين شخصًا على صلة بالهرب من بينهم المدير السابق للسجن، وأظهرت كاميرات المراقبة التليفزيونية مسؤولين بالسجن وهم يشاهدون دون مبالاة جوسمان وهو يتوارى وراء حائط استحمام في زنزانته ويغيب عن الأنظار بعد أن هرب عبر حفرة في الأرض.

وتقول حكومة الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو، إنها تعتزم تسليم جوسمان إلى الولايات المتحدة التي تطلبه للمحاكمة عن مجموعة اتهامات من بينها تهريب المخدرات لكن المسؤولين حذروا من أن العملية قد تستغرق بين عام وخمسة أعوام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]