القبض على الرئيس السابق للاستخبارات الفنزويلية في إسبانيا

تم القبض، مساء الخميس، على الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الفنزويلية في عهد هوجو تشافيز، في مدريد، بعد سنتين من المطاردة، على ما أعلنت الشرطة الإسبانية الجمعة.

ولجأ هوجو أرماندو كارفاخال إلى الجراحة التجميلية، وكان يضع شاربين زائفين في سعيه للإفلات من الشرطة، وهو الآن ينتظر تسليمه إلى الولايات المتحدة، حيث هو مطلوب في قضية تهريب مخدرات منذ عشر سنوات.

وأفادت الشرطة، في بيان، أن “الفارّ خضع لعدة عمليات جراحة تجميلية لتغيير مظهره”، و”كان يضع شاربين (زائفين) ولحية مستعارة وشعرا مستعارا”.

وتابع البيان، أنه “أقر بأنه بقي في إسبانيا بشكل دائم، وكان يبدل مخبأه كل ثلاثة أشهر، ولم يكن يخرج أبدا في الشارع”.

ولم يكن يخرج سوى “إلى شرفة” الشقة التي كان يختبئ فيها “خلال الليل ومتخفيا”.

وأفاد متحدث باسم المحكمة الوطنية المكلفة عمليات الترحيل، بأن تسليمه إلى الولايات المتحدة “يفترض ألا يستغرق الكثير من الوقت”.

من جهتها، أكدت محاميته ماريا دولوريس دي أرجويليس، أنه يتعين على السلطات الإسبانية قبل ذلك البت في طلب لجوء قدمه موكلها، وفي التماس قدم ضد تسليمه.

وكان كارفاخال رئيسا للاستخبارات العسكرية في عهد الرئيس الراحل هوجو تشافيز، وأوقف في أبريل/ نيسان 2019 في إسبانيا قبل أن يطلق سراحه في سبتمبر/أيلول بعد رفض القضاء الإسباني تسليمه باعتبار الطلب “ذي دوافع سياسية”.

لكن في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تبدل الوضع إذ عاد القضاء عن قراره وأعطى الضوء الأخضر لترحيله، ففر واختبأ.

ووجه إليه مدع عام في نيويورك عام 2011 تهمة تهريب المخدرات لضلوعه في استقدام كوكايين إلى الولايات المتحدة في شحنة تزن 5,6 أطنان نقلت من فنزويلا إلى المكسيك عام 2006.

وهو يواجه عقوبة بالسجن تتراوح من عشر سنوات إلى مدى الحياة في الولايات المتحدة.

وأقيل الجنرال السابق من الجيش الفنزويلي بقرار من الرئيس نيكولاس مادورو لاعترافه بالمعارض خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا.

وفر من فنزويلا بحرا إلى جمهورية الدومينيكان قبل الانتقال إلى إسبانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]