القصة الكاملة للجدار الحدودي الذي يصر ترامب على بنائه مع المكسيك

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، حالة طوارئ وطنية، في محاولة لتمويل بناء جدار وعد به خلال حملته الانتخابية على الحدود مع المكسيك دون موافقة «الكونجرس» في خطوة تعهد الديمقراطيون بتحديها بوصفها انتهاكا للدستور.

وتمثل خطوة الرئيس الجمهوري لتخطي «الكونجرس» نهجا جديدا للوفاء بتعهد قطعه خلال حملته الانتخابية في 2016 لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين على البلاد، إذ يقول ترامب إنهم يأتون ويجلبون معهم المخدرات والجريمة.

كما وقع ترامب، الجمعة، على مشروع قانون الموازنة، الذي تقدم به الحزبان ووافق عليه «الكونجرس» أمس الخميس، ما سيحول دون إغلاق جزئي آخر بتمويل العديد من الوكالات الحكومية، التي كانت ستغلق يوم السبت في حالة عدم إقرار المشروع.

ويمثل إقرار الميزانية دون تخصيص تمويل لبناء الجدار الحدودي هزيمة تشريعية للرئيس، وهو أمر كان محور خلاف مستمر منذ أسابيع مع الديمقراطيين في «الكونجرس».

ولم يدل ترامب بتصريحات مباشرة بشأن مشروع الموازنة أمس الجمعة.

ويجازف ترامب بقرار إعلان حالة الطوارئ بالدخول في معركة تشريعية وقانونية طويلة الأمد مع الديمقراطيين والتسبب في انقسام بين «الجمهوريين».

وتقدم 15 ديمقراطيا في «مجلس الشيوخ»، الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري بتشريع، الخميس، لمنع ترامب من تفعيل سلطات الطوارئ لتحويل أموال لبناء الجدار من أرصدة خصصها «الكونجرس» بالفعل لمشروعات أخرى.

وقال ترامب متوقعا المعركة القانونية «أتوقع أن تتم مقاضاتي، لا ينبغي أن يحدث ذلك، سننتصر في المحكمة العليا».

وقال ترامب، خلال إعلانه الطوارئ عند حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، إنه بحاجة لاستدعاء الجيش للمساعدة «بسبب خطورة الوضع الطارئ الحالي».

وأضاف أن «الوضع الحالي على الحدود الجنوبية يمثل (تهديدا) لأمن الحدود وأزمة إنسانية تهدد مصالح الأمن القومي الأساسية وتشكل حالة طوارئ وطنية».

ويمكن لـ«الكونجرس» بمجلسيه إصدار قرار يلغي أي حالة طوارئ بتصويت بالأغلبية، لكن هذا القرار سيُرسل بعد ذلك لترامب، الذي من المرجح أن يعترض عليه بحق النقض الفيتو.

ويتطلب تخطي هذا الفيتو تصويتا من المجلسين بموافقة الثلثين على القرار.

وقال ديمقراطيون، إن الرئيس اختلق «أزمة» على الحدود لتبرير الحصول على تمويل بطريقة غير دستورية.

وقالت ولايتا كاليفورنيا ونيويورك اليوم، الجمعة، إنهما ستتخذان إجراءات قانونية ضد إعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية.

وقالت الديمقراطية ليتيشا جيمس، النائب العام لولاية نيويورك، «لن‭‭‭‭ ‬‬‬‬نقبل انتهاك السلطة هذا، وسنقاوم بكل الأدوات القانونية التي تحت تصرفنا».

ووصف جافين نوسم حاكم كاليفورنيا المنتمي للحزب الديمقراطي حالة الطوارئ الوطنية بأنها إجراء مصطنع.

وقال نوسم «رسالتنا للبيت الأبيض بسيطة وواضحة: كاليفورنيا تنتظرك في المحكمة».

وفي السياق ذاته، اندلعت مظاهرات اليوم السبت بمحيط برج ترامب الدولي في حي مانهاتن بنيويورك، تنددا بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية، في محاولة لتمويل بناء جدار وعد به خلال حملته الانتخابية على الحدود مع المكسيك، دون موافقة الكونجرس في خطوة تعهد الديمقراطيون بتحديها بوصفها انتهاكا للدستور.

وعلى صعيد متصل، قال خالد خيري، مراسل الغد من واشنطن مع الإعلامية هبة الغمراوي، إن اتخاذ ترامب قرار حالة الطوارئ الوطنية لتمويل الجدار الحدودي ادخله في حالة عداء مع «الديمقراطيين» في الكونجرس الأمريكي، مشيرا إلى أن هذه القرار لا يعني تنفيذه.

وفي السياق، يرى وائل الكاظمي، الباحث في الشؤون الأمريكية، أنه لا شرعية دستورية لإعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية، مؤكدا أن ترامب يحدى مجلس النواب الأمريكي لأنه لديه صلاحيات دستورية.

بينما يرى الكاتب والمحلل السياسي، ماك شرقاوي، مع الإعلامية سينار سعيد، أن إعلان ترامب حالة الطوارئ تحدي للدستور والسلطة التشريعية.

وكان ترامب يريد من الكونجرس الموافقة على مبلغ 5,7 مليار دولار لبناء جدار على أجزاء من الحدود، لكن النواب وافقوا على 1,375 مليار دولار لبناء حواجز وليس جدارًا إسمنتيًا.

وكشف البيت الأبيض في وقت سابق، أن ترامب سيحصل على 6,1 مليار دولار من مصدرين في البنتاجون 3,6 مليار دولار من صندوق للبناء و2,5 مليار دولار من أموال عمليات مكافحة المخدرات الخاصة بوزارة الدفاع.

ويمكن أن تلغي وزارة الدفاع أو تقلص حجم مشاريع مقررة، علمًا بأن مثل تلك الخطوة يمكن أن تثير غضب نواب عملوا من أجل هذه المشاريع ويمكن أن يؤثر إلغاؤها على مناطقهم.

ينشر البنتاجون حاليًا نحو 4 آلاف عنصر في الخدمة الفعلية على الحدود؛ تنفيذًا لأمر أصدره ترامب العام الماضي قبيل انتخابات منتصف الولاية، يضاف إليهم قرابة 2100 عنصر من الحرس الوطني يدعمون العمليات الحدودية.

ويريد ترامب بناء جدار حدودى طوله 1000 ميل من الأسمنت أو الفولاذ، وكلف بعمل ثمانية نماذج أولية لهذا الجدار. نشر أحدها على ويتر 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]