القصة الكاملة لمحاولات «بلتون» زيادة رأسمالها

قال أحمد سالم، نائب العضو المنتدب لقطاع السمسرة في شركة بلتون المالية القابضة، إن الشركة «لن تتوقف عن إجراء المزيد من المحاولات لزيادة رأسمالها، سواء من خلال التوسع والاستحواذ على المزيد من الشركات بنوك الاستثمار أو إصدار شهادات إيداع دولية، لافتا إلى أن ذلك سيساهم في رفع سعر السهم إلى جانب زيادة التداول عليه في البورصة المصرية».

وأضاف سالم، في تصريحات لموقع «الغد»، أن «الشركة تسعى للاستحواذ على 51% من شركة الأوراق المالية الأمريكية «ربخ جريسون» بقيمة تتراوح بين 400 إلى 500 مليون جنيه والتي ستتيح لها التواجد في 125 دولة، تشمل الأسواق الواعدة، الناشئة والمتقدمة للصناديق والمؤسسات الاستثمارية الكبار فى الولايات المتحدة».

وأشار إلى أن «تمويل هذه الصفقة سيتم من خلال حصيلة زيادة رأسمال شركة بلتون، التى يتم السير فى إجراءاتها حاليا، ليرتفع من 338 مليون جنيه إلى 1.338 مليار».

من جانبه، صرح اليوم الدكتور سامح الترجمان، رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، إن الشركة ستتقدم بعرض الاستحواذ على شركة «ريفي» إلى هيئة الرقابة المالية، فور الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصة بالصفقة.

وكانت شركة بلتون المالية القابضة أعلنت عن موافقة مجلس الإدارة على قرار الاستحواذ على نسبة 70% من شركة خدمات المشاريع متناهية الصغر «ريفى» بقيمة 105 ملايين جنيه.

وحول استمرار «بلتون» في زيادة رأس المال المصدر بقيمة مليار جنيه عقب فشل صفقة «سي إى كابيتال»، أكد الترجمان، في تصريحات سابقة، استمرار الشركة في إجراءات زيادة رأس المال، بعيدا عن الصفقة، رافضا التوضيح حول استمرار الشركة من عدمه فى تنفيذ صفقات جديدة.

تعد شركة بلتون كابيتال إحدى أهم شركات الاستثمار المباشر المالية، وهي مملوكة لعدد من المستثمرين المصريين والعرب وتمتلك نحو 8% من أسهم مدينة نصر للإسكان والتعمير و19% من شركة توتال مصر و63% من شركة بيرد المتخصصة في التجهيزات الفنية بجانب عدد من الحصص في شركات أخرى.

واستحوذ الملياردير المصري نجيب ساويرس من خلال شركة أوراسكوم للاتصالات وشركة أكت المالية في نوفمبر عام 2015 على نحو 97% من بلتون المالية القابضة.

ويبلغ رأسمال بلتون كابيتال، التي تأسست عام 2006 وقيدت في البورصة في يوليو تموز الماضي نحو 584 مليون جنيه، وتتولى كل من بلتون المالية وسيتي بنك دور مديري طرح بلتون كابيتال في بورصة مصر.

وأظهرت نتائج أعمال شركة بلتون المالية القابضة، عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2015، تراجع صافى الأرباح بنحو 65%.

وطبقا لبيان الشركة، فإن صافي الربح بلغ  5.4 مليون جنيه خلال 2015، مقابل  15.3مليون جنيه فى  2014.

وبلغ صافي ربح الشركة نحو  4.73 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2015، مقابل 12.99 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة العام الماضي.

وبدأت القصة برغبة المهندس نجيب ساويرس فى الاستحواذ على الحصة الأكبر في سوق المال، وذلك من خلال السعي للاستحواذ على شركة هيرمس صاحبة النصيب الأكبر فى السوق والبوابة الرسمية لدخول الشركات الكبرى بالبورصة المصرية.

ولتحقيق ذلك قدمت الشركة عرض شراء على هيرمس إلا أن مجلس الإدارة رفض وفشلت الصفقة وتقدم بطلب استحواذ على شركة بلتون وتمت الموافقة وتم تنفيذ الصفقة ثم قام بتقديم عرض شراء ورفع حصته أعضاء مجلس الادارة إلى 97%، في هذا الوقت كان السهم يتم التداول عليه بسعر 3.65 جنيه في السوق.

ولم ييأس نجيب ساويرس فقام من خلال شركة أوراسكوم للاتصالات المالكة لشركة بلتون بتقديم عرض استحواذ على 100% من اسهم شركة «سي آي كابيتال» المملوكة للبنك التجارى الدولي بقيمة مليار جنيه تقريبا، في البداية وافق البنك التجاري الدولي، واعتقد البعض أنه بإتمام هذه الصفقة يكون الملياردير المصري نجيب ساويرس قد استحوذ على نسبة 25% من السوق المصرى، بل أنه يكون بذلك قد تفوق على شركة هيرمس، وتنتقل بذلك إليه البوابة الرئيسية لدخول الشركات للسوق، ويكون مسيطرا على حصة قوية مؤثرة على الأموال المدارة في سوق المال.

ودفع هذا الاعتقاد البنك الأهلي المصري إلى الدخول على الصفقة لما لها من أثر كبير على زيادة الاحتكار على سوق المال بالاضافة إلى أن سعرها متدن وجدواها الاقتصادية ممتازة، لكنه سرعان ما انسحب بسبب الضغط الإعلامي من الملياردير الكبير صاحب الحصة الكبرى في الإعلام وانسحب البنك الإعلامي لعدم إتاحة الوقت الكافي للفحص النافي للجهالة ثم بدأت المضاربات على سهم بلتون بصورة كبيرة لسببين، الأول قلة المتاح فى السوق والمطروح لا يتجاوز 5 ملايين سهم بنسبة 3%، والثاني تغير واجهة الاستحواذ من اوراسكوم للاتصالات الى شركة بلتون لتكون قابضة ويتم تمويل الاستحواذ من قرض من شركة اوراسكوم للاتصالات مما يزيد الربحية

وساعد ذلك فى تقوية المضاربات ليرتفع السهم إلى 25%من أصل 3.65 محققا نسبة صعود 616% مخالفا بذلك قواعد القيد في البورصة المصرية.

ولكن حدث ما لم يتوقعه أحد حتى نجيب ساويرس فخلال فترة فحص الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية على الصفقة ظهرت العديد من الملاحظات على الصفقة والتي تتمثل فى وجود مشاكل قضائية لشركة سى اى كابيتال، وتم حل ذلك الموضوع بإصدار حكم نهائى من المحكمة المصرية، ليتبقى بذلك المخالفة الثانية التى ترتبط ببيان المساهمين الرئيسيين وخاصة بشهادات الايداع الخارجية ببورصة لندن.

وفي هذا السياق، صرح رجل الأعمال نجيب ساويرس بأن «الدكتور محمد عمران رئيس البورصة طالبه في وقت لاحق بزيادة المطروح من اسهم بلتون فى السوق لتزيد الأسهم الحرة بالبورصة الى نسبة 10% وهو ما استجابت له ادارة شركة بلتون بالفعل وأعلنت زيادة النسبة بطرح 7% خاصة ولذلك بدأ السهم بالهبوط لمستويات 61-81 لكنه مفيد للشركة فسعر الاستحواذ لم يتجاوز 4 جنيهات».

وبعد مرور 6 شهور على محاولات إتمام صفقة استحواذ «بلتون» على «سى آى كابيتال» فى البورصة المصرية، منذ تقدم الأولى بخطاب نوايا للاستحواذ على 100% من حصة «البنك التجارى الدولي» فى شركة «سي آي كابيتال القابضة»، بقيمة تقترب من 900 مليون جنيه، فشلت إدارة شركة بلتون في الاستحواذ على شركة «سي آي كابيتال»، نظرا لقيام الهيئة العامة للرقابة المالية بوضع شروط تعجيزية تعوق استمرار الصفقة.

وقالت شركة «بلتون المالية القابضة» يوم الخميس الماضي، إنها لم تتفق مع «البنك التجاري الدولي» على مد مهلة تقديم عرض استحواذ، والذي تأخر بسبب عدم موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على عدم الممانعة للسير في الصفقة، وأكدت «بلتون» على ترحيبها بإعادة فتح ملف الصفقة فور إزالة جميع المعوقات التي تحول دون إتمامها في الوقت الحالي.

إلا أن شركة «بلتون» لم تتوقف عن خططها التوسعية، ولم ييأس نجيب ساويرس، حيث دعا أمس المساهمين للجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة، لمناقشة قيد شهادات إيداع دولية فى «بورصة لندن» بحد أقصى 33% من رأسمال الشركة وبحد أقصى مليار جنيه.

كما ناقشت الجمعية زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بنحو مليار جنيه زيادة نقدية بالقيمة الأسمية بالإضافة إلى 1 قرش مصاريف إصدار مع إعمال أولوية تداول حق الاكتتاب منفصلا عن السهم، بالإضافة إلى الموافقة على حزمة الاستحواذات الأخيرة للشركة سواء على شركة «أراب فاينانس للسمسرة»، و«ريفى» للتمويل متناهي الصغر.

بالإضافة إلى الصفقة الأخيرة بالاستحواذ على الشركة الأمريكية «أربخ جرايسون»، والبحث عن شركة «تأجير تمويلى» للاستحواذ عليها، على أن يتم تمويل جميع الصفقات عبر زيادة رأس المال حسب تصريحات سامح الترجمان رئيس مجلس إدارة الشركة أمس.

وخلال الفترة بين إعلان شركة «أوراسكوم للاتصالات» عن رغبتها في الاستحواذ على بنك الاستثمار «سي آي كابيتال»، سجل سهم «البنك التجاري الدولي» نموا بنسبة 27% من مستويات 35 جنيها في 18 ديسمبر الماضي، إلى أن بلغ قمته في أبريل عند 46.7 جنيه، ثم 44.39 جنيه في ختام تعاملات الخميس.

وانتشلت الصفقة سهم «أوراسكوم للاتصالات» من التأثير السلبي الذي لحق به من فقدان السيطرة على شركو كوريولينك فى كوريا الشمالية، والتي هبطت بالسهم صوب مستويات 55 قرشا ليستعد عافيته مجددا ويرتفع 27% لمستوى 0.7 جنيه.

فيما كان سهم «بلتون» الأوفر حظا، حيث ارتفع بنسبة 251%، من مستويات 3.15 جنيه إلى أن بلغ 11.05 جنيه خلال تعاملات الخميس الماضي، رغم إلغاء العمليات على السهم أكثر من عدد مرات التداول عليه خلال تلك الفترة بسبب التلاعبات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]