القضاء الأمريكي يتهم 4 مسؤولين من روسيا البيضاء في قضية تحويل مسار طائرة راين إير

وجه القضاء الأمريكي رسميا إلى مسؤولين حكوميين في روسيا البيضاء تهمة الأمر بتغيير مسار طائرة تابعة لشركة الطيران راين اير في 2021 من أجل توقيف صحفي معارض، في قرار قضائي غير مسبوق في أوج توتر بين روسيا والولايات المتحدة.

وبعد سبعة أشهر من تغيير مسار الطائرة إلى مينسك في 23 مايو/أيار، اتهم القضاء الفيدرالي في نيويورك 4 من روسيا البيضاء ب”التآمر لارتكاب عمل قرصنة”.

وكان على متن الطائرة في رحلتها رقم 4978 “أربعة مواطنين أمريكيين وأكثر من مئة راكب آخرين”، كما قال المدعون العامون في مانهاتن.

وبدعم من مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) وشرطة نيويورك، يتهم المدعون في بيان مشترك “المسؤولين في الحكومة البيلاروسية ليونيد ميكالايفيتش تشورو وأوليغ كازيوشيتس” ومسؤولين اثنين آخرين قالوا إن هويتيهما غير كاملتين أو مجهولتين “بالمشاركة بشكل أساسي في المؤامرة”.

ويقيم الرجال الأربعة في روسيا البيضاء ويُعتبرون بذلك “فارين”. وتشورو وكازيوشيتس هما مدير ونائب مدير الطيران المدني البيلاروسي. أما الاثنان الآخران فهما ضابطان في جهاز أمن الدولة.

قرصنة

تعهد المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن ديميان وليامز بتقديم “أولئك الذين شاركوا في هذه المؤامرة الشائنة لارتكاب عمل قرصنة إلى القضاء”. ودان “انتهاك القواعد الدولية والقانون الجنائي الأمريكي وكذلك تعريض أربعة أمريكيين وغيرهم من الركاب الأبرياء للخطر”.

وكان رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو أثار في 23 مايو/أيار الماضي احتجاجات دولية بإرساله طائرة مقاتلة لاعتراض طائرة رايان اير.

وبذريعة وجود قنبلة على متن الطائرة، أجبرت المراقبة الجوية البيلاروسية الطائرة على الهبوط في مينسك من أجل اعتقال الصحافي المنشق رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيغا  اللذين كانا على متن الطائرة.

إنذار كاذب بوجود قنبلة

يتهم القضاء الأمريكي ومكتب التحقيقات الفدرالي في بيان المسؤولين الأربعة بالوقوف وراء “مخطط لإنذار كاذب بوجود قنبلة”.

وقال نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي مايكل دريسكول، إن هذه الهيئة “وشركاءها الأجانب سيواصلون محاسبة الذين تهدد أفعالهم بشكل مباشر حياة مواطنينا والذين يهددون استقرار أمننا القومي”.

في يونيو/حزيران الماضي بعد شهر واحد فقط من تحويل مسار الطائرة، نسقت الدول الغربية للضغط على الرئيس لوكاشنكو عبر فرض عقوبات فردية عليه، وأخرى اقتصادية من قبل الاتحاد الأوروبي في سابقة.

وقرر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا معا معاقبة عشرات الشخصيات والشركات المرتبطة بسلطات مينسك.

وتأتي هذه الاتهامات الأولى الصادرة عن القضاء الأمريكي الخميس في أجواء من التوتر الدولي الشديد بين موسكو التي تدعم بيلاروس وواشنطن بشأن أوكرانيا.

التقى وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي، اليوم الجمعة، في جنيف في محاولة أخيرة لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية، بينما تشتبه واشنطن في أن موسكو تنوي غزو جارتها رغم تهديدات بردود صارمة في حال حصل ذلك. وتنفي روسيا ذلك.

ويُعقد اللقاء بين الوزيرين الروسي سيرجي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن في قصر مطلّ على بحيرة ليمان، في أحدث خطوة من مسار دبلوماسي مكثّف بدأ منذ 11 يوما في جنيف بين مساعدَيهما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]