القضاء الأمريكي يطلب الاطلاع رسميًا على تقرير مولر

وافقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي الأربعاء على إصدار مذكرة تخول لها الاطلاع على كامل تقرير المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي.

وتهدد هذه الخطوة بإثارة معركة قانونية تتعلق بالشهادات السرية الواردة في التقرير والتي قد تضر بالرئيس دونالد ترامب.

وبعد 10 أيام من تبرئة وزير العدل بيل بار لترامب من أي عمل خاطئ في ملخص التقرير الذي نشره، أمهلت اللجنة القضائية بار أيامًا فقط لتسليمها التقرير الكامل طوعًا، مع الوثائق الملحقة به.

وقال رئيس اللجنة الديمقراطي جيري نادلر: “سنعمل مع وزير العدل لفترة وجيزة على أمل أن يكشف لنا كامل التقرير والمواد الملحقة به”.

وأضاف أنه في حال عدم النجاح في ذلك، سيصدرون مذكرات بعد مدة قصيرة.

وأبلغ بار الكونجرس الأسبوع الماضي أنه مستعد لتسليم تقرير مولر بحلول منتصف نيسان/أبريل، ولكن مجردا من تحقيقات هيئة المحلفين الكبرى والاستجوابات والمواد الاستخبارية وأدلة متعلقة بتحقيقات أخرى وأطراف ثالثة.

وقال نادلر، الذي ستترأس لجنته أي إجراء ضد الرئيس، إن اللجنة تملك الحق في الاطلاع على التقرير المكون من 400 صفحة وكل الدلائل المرفقة.

وصوتت اللجنة التي يسيطر عليها الديمقراطيون بالموافقة على إصدار مذكرة واحدة لتسليمها التقرير الكامل والوثائق الملحقة به، ومذكرات أخرى بصورة منفصلة لاستدعاء 5 مساعدين سابقين لترامب، بمن فيهم ستيف بانون والمحامي دون ماكجان وكبير موظفي البيت الأبيض السابق رينس بريبوس.

وقال نادلر بعد التصويت إن اللجنة القضائية تملك الأهلية ويجب أن تطلع على الأدلة”. لافتا إلى عدم استعدادهم للسماح لوزير العدل المعيّن سياسيا من قبل الرئيس بأن يستبدل حكمه بحكم اللجنة.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الطلب إلى مواجهة دستورية محورها ما إذا كان لمجلس النواب الحق في المطالبة بمواد هيئة المحلفين الكبرى السرية التي قد تضر بالرئيس.

وكشف وزير العدل في ملخص تقرير مولر الذي نشره في 24 آذار/مارس والمؤلف من 24 صفحة، عن عدم وجود أدلة على تآمر أو تنسيق أي شخص في حملة ترامب مع الحكومة الروسية للتاثير في نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2016 لصالح ترامب.

وأعلن بار أيضا أنه بينما لم يتوصل مولر نفسه إلى استنتاج حول ما إذا كان ترامب قد عرقل التحقيق الروسي، فقد خلص تقييمه إلى أن لا أدلة كافية لدعم هذه المزاعم بالعرقلة.

واعتبر ترامب التقرير بعد صدوره بمثابة تبرئة كاملة له، لكن الديمقراطيين يقولون إنه من الواضح أن لدى مولر سببا للشك في عرقلة ترامب العدالة، ومن حق الشعب أن يرى الصورة كاملة وليس الاعتماد فقط على حكم بار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]