القطاع الخاص غير النفطي بدبي يعود للنمو في ديسمبر

أظهر مسح، اليوم الإثنين، أن القطاع الخاص غير النفطي في دبي عاود النمو في ديسمبر/ كانون الأول، لكن وتيرة التوسع كانت متواضعة مع تراجع أعداد الوظائف وضعف المعنويات في العام الجديد.

وزاد مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بدبي المُعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 51 في ديسمبر/ كانون الأول من 49.0 في نوفمبر/ تشرين الثاني مرتفعا عن مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش لأول مرة منذ سبتمبر/ أيلول.

وقال ديفيد أوين، الاقتصادي لدى آي.إتش.إس: “أدت الزيادة في الإنتاج والطلبيات الجديدة إلى تحسن متجدد في أحوال القطاع غير المنتج للنفط في دبي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول”.

وتابع: “بتسجيله 51.0 نقطة، يشير المؤشر إلى توسع طفيف فقط في اقتصاد دبي. حيث كان انخفاض التوظيف وانخفاض مخزون المشتريات وقصر مواعيد التسليم عوامل مؤثرة على القراءة الرئيسية”.

وتضررت دبي مركز السياحة والأعمال في الشرق الأوسط بشدة من أزمة فيروس كورونا ويُقدر أن اقتصاد الإمارة انكمش 6.2 % في 2020.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي في العام الجاري 4 % ويرجع الفضل جزئيا لمعرض إكسبو 2020 وهو حدث يستمر ستة أشهر كان مقررا في الأساس أن يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي ولكنه تأجل عاما بسبب جائحة كوفيد-19.

وأعلنت الشركات عن ارتفاع قوي لأنشطة الأعمال في ديسمبر مدفوعا بزيادة المبيعات وخصومات للأسعار وشمل التوسع قطاعات من بينها التجزئة والجملة والسفر والسياحة فضلا عن التشييد.

لكن معدي المسح قالوا إن الأدلة تشير إلى أن بعض الشركات المشاركة كانت متشككة في التعافي الاقتصادي على المدى القريب بسبب استمرار تأثير الجائحة على معدل دوران الأعمال.

وتابع أوين: “من حيث التوقعات المستقبلية، واصلت الشركات تقديم توقعات ضعيفة للغاية للنشاط التجاري في شهر ديسمبر/ كانون الأول، على الرغم من بعض الثقة في أن الفعالية المؤكدة للقاحات كوفيد-19 ستساعد في انتعاش الاقتصاد العالمي في عام 2021”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]