«القطرية» ترجئ تدشين أطول رحلة مباشرة في العالم

قالت متحدثة باسم الخطوط الجوية القطرية اليوم الثلاثاء إن الشركة أرجأت تدشين أطول رحلة مباشرة في العالم – من الدوحة إلى أوكلاند بنيوزيلندا – لمدة شهرين بسبب تأخر تسلم طائرات من طراز ‭‭‭A350‬‬‬ الذي تنتجه ايرباص.

وقالت المتحدثة “يمكنني التأكيد أننا نتطلع لشهر فبراير شباط(2017). الأمر يتعلق بتوافر الطائرات وخصوصا تأجيل تسليم طائرات ‭‭‭A350‬‬‬.”

كان من المقرر تدشين الرحلة إلى أوكلاند التي تستغرق 17.5 ساعة وتقطع 9031 ميلا في الثالث من ديسمبر كانون الأول المقبل.

وكثفت الخطوط القطرية الضغط على مجموعة ايرباص الأوروبية الشهر الماضي بشأن إمكانية الاعتماد على الطائرة قائلة إن لديها بعض “المشاكل” في طائرة الركاب ‭‭‭A350‬‬‬ بعد نحو عام من دخولها الخدمة.

وامتنع متحدث باسم ايرباص عن التعليق على جداول تسليم الطائرات لشركات الطيران لكنه قال إن هدف تسليم ما لا يقل عن 50 طائرة ‭‭A350‬‬ في 2016 لم يطرأ عليه تغيير.

والخطوط القطرية أكبر مشتر للطائرو ‭‭A350‬‬ المصممة لمنافسة طائرتي بوينج 787 دريملاينر و777 الأكبر حجما. وتسلمت الشركة حتى الآن ثماني طائرات من هذا الطراز.

كانت الخطوط القطرية قالت يوم الأحد إنها ستخفض عدد الرحلات على رحلات منتظمة من الدوحة من بينها رحلات أطلقت حديثا إلى أديليد في أستراليا نظرا لتوقف تسليم طائرات جديدة من إيرباص.

ورأت رويترز نحو ست طائرات ايرباص ‭‭A350‬‬ رابضة وتنتظر التسليم بمركز تجميعها في تولوز الشهر الماضي وربما تم تسليم اثنتين منها منذ ذلك الحين. ولم يكن من بينها طائرات بألوان الخطوط الجوية القطرية لكن لم يكن ممكنا رؤية مركز التجميع من الداخل.

يأتي تأخر التسليم في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة الطائرات والناقلات معا ضغوطا جراء النقص في سلاسل الإمدادات والقلق بخصوص الطلب بعد أعوام من النمو وهو ما يحفز بعض شركات الطيران على استغلال أي ثغرة للتكيف مع حالة الضعف الاقتصادي.

وتنتقد الخطوط القطرية المصنعين بسبب التأخير وتقول إن عائداتها من الخدمات الجوية المتميزة هبطت في ظل ضعف ثقة الشركات وتراجع الإنفاق من منتجي النفط.

لكن الناقلة الخليجية التي تشهد نموا سريعا تصر على أنها تريد الطائرات التي طلبت شراءها وتهدد باستبدالها بطائرات من إنتاج بوينج لسد جزء من النقص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]