القمة «الروسية الإفريقية».. المحاور والاتفاقيات

ترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي اليوم الأربعاء أعمال القمة «الروسية الإفريقية» في منتجع مدينة سوتشي وذلك بناءا على مقترح روسي.

وشارك في القمة أكثر من 40 رئيسا إفريقيا بالإضافة إلى تمثيل 11 بلدا على مستوى نواب الروؤساء أو وزراء الخارجية.

ويعقد على هامش أعمال القمة «منتدى اقتصادي» يضم نحو 300 رجل أعمال من أفريقيا وروسيا، لعرض القدرات الاقتصادية والعلمية والبيئية والثقافية للبلدان المشاركة.

كما تركز هذه القمة على مناقشة 3 محاور رئيسية:

  • تطوير العلاقات الاقتصادية
  • إنشاء المشاريع الاقتصادية
  • التعاون الإنساني والاجتماعي

وتناقش القمة أيضا إنشاء مناطق اقتصادية روسية في الدول الإفريقية بالإضافة إلى إنشاء العديد من المحطات النووية في عدد من الدول.

كما تشهد القمة مناقشة العديد من القضايا السياسية من بينها الجهود المشتركة لمواجهات التحديات وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وتضع القمة على رأس أولوياتها إجراءات متفق عليها في مجال مواجهة الإرهاب والجريمة العابرة للقارة والتحديات التي تهدد الأمن العالمي.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول الإفريقية نحو 20 مليار دولار، فيما استحوذت مصر على نحو 40% من حجم هذه التجارة.

وتشهد القمة التوقيع على العديد من الاتفاقيات ذات الاهتمام المشترك في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتعدين والزراعة وتكنولوحيا المعلومات.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن إفريقيا ترحب بالانفتاح على العالم، وذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة الروسية الإفريقية المنعقدة بمنتجع سوتشي الروسي.

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تسعى لتوسيع أنشطتها الاستثمارية وزيادة عدد الشركات العاملة في القارة السمراء، معلنا إسقاط 20 مليار دولار كديون على إفريقيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]