القوات الأفغانية تبدأ عمليات ضد طالبان

قالت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم السبت إن القوات الحكومية بدأت عمليات ضد حركة طالبان في 18 إقليما بأفغانستان مع احتدام القتال منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجوم الربيع الشهر الجاري.

وتركزت العمليات المدعومة بسلاح الجو ونيران المدفعية في مناطق يتصدى فيها مقاتلو طالبان بقوة لقوات الحكومة التي تسعى لإحكام سيطرتها على مناطق رئيسية.

وقال بيان وزارة الدفاع إن 80 من المقاتلين المناهضين للحكومة وبينهم تسعة من تنظيم داعش قتلوا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة في شرق البلاد في حين قتل ستة جنود.

وأعلنت طالبان -التي استبعدت المشاركة في محادثات السلام ما دامت القوات الأجنبية موجودة في أفغانستان- بدء هجوم الربيع في 12 أبريل نيسان متعهدة بشن هجمات كبيرة على معاقل الحكومة وتنفيذ تفجيرات انتحارية واغتيالات.

وقال قدم شاه شاهين رئيس أركان القوات المسلحة للصحفيين إن طالبان تدير “حربا نفسية” تهدف إلى إضعاف المعنويات وتقويض الثقة في الحكومة إلا أنها لن تنجح.

ويقول مسؤولو أمن إن الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني أمر قوات الحكومة بشن الهجوم إثر تعثر عملية السلام وتزايد هجمات طالبان.

ووصف عبد الغني في كلمة أمام البرلمان الأسبوع الماضي متشددي طالبان بالإرهابيين وتوعد بالثأر لمقتل مواطنين أفغان في تصاعد ملحوظ في نبرة الحكومة ضد المسلحين.

وصدت قوات الحكومة هجوما لطالبان في مدينة قندوز بشمال أفغانستان والتي سقطت لفترة قصيرة في يد المسلحين العام الماضي ويبدو أنها نجحت في إرساء الاستقرار بإقليم هلمند الجنوبي حيث انسحبت من عدة مناطق في فبراير شباط.

إلا أن قتالا شرسا يدور من آن لآخر في المنطقتين ويتوقع مسؤولون أفغان ومن حلف شمال الأطلسي تصاعد القتال بعد عام صعب في 2015 شهد مقتل نحو 5500 من رجال الشرطة والجيش.

وفي أحد أكبر الهجمات في كابول منذ عام 2011 قتلت شاحنة ملغومة 64 شخصا على الأقل وأصابت المئات في 19 أبريل نيسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]