القوات الأفغانية تقاتل لانتزاع السيطرة على منطقة خارج كابول من طالبان

قال مسؤول محلي إن قوات الأمن الأفغانية أطلقت عملية لانتزاع السيطرة على منطقة خارج العاصمة كابول من حركة طالبان، اليوم الأربعاء، قبل أن يبدأ في منتصف الليل وقف لإطلاق النار مدته ثلاثة أيام.

وكان مسلحو طالبان قد أسقطوا بعض الجنود الأفغان بين قتيل وأسير وأجبروا آخرين على التراجع بعد أن اقتحموا وسط المنطقة التي تقع في إقليم وردك على بعد ساعة بالسيارة من كابول.

وتواجه القوات الحكومية صعوبات في وجه هجمات مكثفة يشنها المسلحون مع بدء انسحاب القوات الأمريكية بعد عشرين عاما من اندلاع القتال في أفغانستان.

وقالت ظريفة غفاري رئيسة بلدية وردك إن القتال قد يصل إلى بوابات كابول في غضون أيام قليلة ما لم يتم استعادة السيطرة على المنطقة قريبا.

وذكرت وزارة الدفاع اليوم أن قوات خاصة أُرسلت إلى المنطقة لاستعادة السيطرة عليها بعد أن انسحبت القوات “انسحابا تكتيكيا” أمس الثلاثاء.

وأشار مسؤول حكومي كبير إلى أنهم يستهدفون استعادة السيطرة قبل بدء وقف لإطلاق النار مدته ثلاثة أيام وأعلنت عنه حركة طالبان بمناسبة عيد الفطر الذي يبدأ غدا الخميس.

وقال المسؤول مشترطا عدم ذكر اسمه “سنضطر لإنجاز ذلك اليوم لأنه بعد وقف إطلاق النار، سيعطي هذا لطالبان ما يكفي من الوقت للتمركز في وضع الدفاع وسيعّقد العمليات ويزيد ضحايانا”.

وقالت وزارة الدفاع إن الحكومة شنت ضربات جوية في بداية العملية.

وحرص المسلحون على أن يكون لهم وجود قوي في وردك وإقليم لوجار القريب إلى الجنوب على مر السنين. ويقول مسؤولون أفغان إن طالبان اتخذت من الإقليمين منصة انطلاق لشن هجمات كر وفر وتفجيرات انتحارية في كابول.

وتشن طالبان حملة منذ شهور لتوسيع نفوذها في عموم البلاد مع بدء الولايات المتحدة في سحب قواتها اعتبارا من أول مايو أيار وإغلاق بعض القواعد التزاما باتفاق سلام وقعته مع الحركة العام الماضي.

ويقول مسؤولون أفغان إن طالبان كثفت الهجمات منذ أعلنت واشنطن الشهر الماضي خططها لسحب كل القوات الأمريكية بحلول 11 سبتمبر أيلول.

ويرى منتقدون لقرار الانسحاب أن الإسلاميين المتشددين سيسعون للعودة إلى السلطة.

وأطاحت قوات تقودها واشنطن بطالبان من الحكم في أواخر عام 2001 بتهمة إيواء متشددي تنظيم القاعدة الذين نفذوا هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول في الولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]