القوات الأفغانية تنهي مواجهة بعد هجمات انتحارية في كابول

أنهت قوات الأمن الأفغانية مواجهة استمرت 11 ساعة في وسط كابول، اليوم الثلاثاء، بقتل آخر مسلح كان ما زال على قيد الحياة ضمن مجموعة تحصنت بمبنى بعد هجوم بدأ بتفجير سيارة ملغومة في وسط كابول.

وأغلقت الشرطة وسط المدينة أثناء معركتها مع ثلاثة مهاجمين تحصنوا داخل مكتب منظمة كير إنترناشيونال للإغاثة.

وبعد مواجهة استمرت ساعات تخللها إطلاق نار متقطع في بعض الأحيان قال صديق صديقي المتحدث باسم وزارة الداخلية إن قوات الأمن الأفغانية الخاصة قتلت كل الذين شاركوا في الهجوم على منطقة شاري ناو في كابول.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع بعد بضع ساعات فقط من هجوم شنه مهاجمون انتحاريون من حركة طالبان قرب وزارة الدفاع قتل فيه 35 شخصا على الأقل منهم عدد من كبار ضباط الجيش.

وأفادت التقارير الأولية عن الضحايا أن شخصا قتل وأصيب ستة بجروح وتم إجلاء أكثر من 31 شخصا.

وتلقى الهجمات الضوء على الوضع الأمني الخطر في العاصمة قبل شهر واحد من عقد مؤتمر في بروكسل حيث يتوقع أن يتعهد مانحون دوليون بمواصلة الدعم المالي لأفغانستان.

وعقب ساعات من الهدوء أثناء الليل سمع دوي انفجارات وأصوات متفرقة لإطلاق النار في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

وكان أحد حراس الأمن قرب منظمة كير انترناشيونال يسير في المنطقة عندما وقع الانفجار وقال «بعد الانفجار مباشرة تصاعد لسان لهب ضخم وغطى الدخان كل شيء ثم وصلت قوات الأمن الأفغانية وحاصرت المنطقة».

 

وتعطلت المواصلات في عدة أماكن وأغلقت المدارس القريبة.

 

وقبل ساعات من هجوم شاري ناو في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين قتل 35 شخصا على الأقل وأصيب 103 أشخاص عندما وقع هجومان متتابعان بفارق دقائق بينهما في منطقة مزدحمة قرب وزارة الدفاع.

وسارعت حركة طالبان بإعلان مسؤوليتها عن الهجوم الذي فجر فيه مهاجم انتحاري نفسه وسط حشد من أفراد الأمن والمدنيين الذين هرعوا لمساعدة ضحايا الهجوم الأول.

وقال مسؤول من وزارة الدفاع إن جنرالا بالجيش واثنين من القادة البارزين بالشرطة ضمن القتلى. وقال مسؤول آخر إن نائب رئيس قوة الحماية الشخصية للرئيس أشرف عبد الغني قتل أيضا.

وجاء الهجوم المزدوج بعد أقل من أسبوعين من هجوم مسلحين على الجامعة الأمريكية في كابول مما أسفر عن مقتل 13 شخصا.

وكان هذا أعنف هجوم تشهده كابول منذ مقتل 80 شخصا على الأقل في هجوم انتحاري استهدف مظاهرة يوم 23 يوليو تموز. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن ذلك الهجوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]