القوات الخاصة العراقية في مواجهة مع «داعش» في الموصل

شاركت القوات الخاصة العراقية في معركة الموصل اليوم، الخميس، بتقدم قبل الفجر على بلدة مجاورة يسيطر عليها تنظيم داعش، وهو جزء أساسي من هجوم متعدد الجشوانب في مشارق المدينة المحاصرة.

إضافة القوات الخاصة، التي تعرف أيضا باسم قوات مكافحة الإرهاب، كانت بمثابة تكثيف كبير للقتال من أجل ثاني أكبر مدينة في العراق، مع تقدمها، أطلقت المروحيات الهجومية نيرانها على المسلحين وتردد صوت إطلاق نار كثيف عبر السهول.

وقال اللواء معن السعدي، إن قوات مكافحة الإرهاب النخبة تقدمت إلى بلدة برطلة بمساعدة الضربات الجوية والمدفعية الثقيلة للتحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، في اليوم الرابع من عملية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على ثاني أكبر مدينة في العراق، مضيفا «إن شاء الله سوف نسيطر على هذه البلدة اليوم».

رد المسلحون مطلقين ما لا يقل عن 4 هجمات بالسيارات المفخخة ضد القوات المتقدمة، واحدة منها انفجرت بعد أن أصابتها نيران دبابة. ولم يتضح على الفور ما اذا كان هناك ضحايا جراء القتال.

ومن المتوقع أن تقود القوات الخاصة الطريق إلى داخل الموصل، وستواجه مقاومة عنيفة في المنطقة الحضرية حيث يجهز مقاتلو «داعش» لمعركة شرسة.

الهجوم هو أكبر عملية للقوات العراقية بدأت منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة سنة 2003، ومن المتوقع أن يمتد لأسابيع إن لم يكن لأشهر.

القوات الكردية المعروفة باسم البشمركة، التي تشارك أيضا في الهجوم، أعلنت عن «عملية واسعة النطاق» إلى الشمال والشمال الشرقي من مدينة الموصل اليوم الخميس.

وقالت البشمركة، في بيان، «العملية ستكون في 3 جبهات»، وتتبع المكاسب الأخيرة لقوات البشمركة إلى الشرق من الموصل وقوات الأمن العراقية في الجنوب.

قوات البيشمركة المتمركزة في الجبال شمال شرق الموصل نزلت من مواقعها وتوجهت نحو خط الجبهة.

استخدموا الجرافات والمعدات الثقيلة الأخرى لردم الخنادق ونقلوا عربات مدرعة في الخرق بعد نحو ساعة من إطلاق مدافع الهاون والنار على مواقع تنظيم الدولة بالأسفل في قرية باريما.

وبدت العمليات العسكرية أيضا جارية في بلدة بعشيقة شمال شرق الموصل. وكان بالإمكان رؤية دخان كثيف يتصاعد من المدينة في وقت مبكر يوم الخميس.

وقبل ذلك بيوم، تم قصف بعشيقة بالضربات الجوية وقذائف الهاون من المواقع المرتفعة للبشمركة الكردية.

أطراف الموصل بها مجموعات من القرى المهجورة في الغالب، حيث زرعوا مسلحون قنابل على جوانب الطرق وغيرها من الشراك الخداعية. برطلة، وهي بلدة مسيحية تقليديا سقطت في يد تنظيم الدولة قبل عامين، ويعتقد أن تكون خالية من المدنيين.

وقال السعدي: «لدينا استخبارات تخبرنا بأن المنطقة مليئة بالعبوات الناسفة»، في إشارة إلى متفجرات محلية الصنع زرعت بأعداد كبيرة خلال الحملات السابقة. وبحلول منتصف الصباح كانت القوات الخاصة على بعد 27 كيلومترا من وسط مدينة الموصل.

وقال زياد كاظم حمادي، نائب في القوات الخاصة، إن واحدة من المركبات المفخخة الخميس كانت مركبة مدرعة ملغومة، وأضاف أن التنظيم عادة ما يستخدم الشاحنات الملغومة كخط دفاع أول عن الأراضي التي يسيطر عليها.

وأضاف «رأيناهم حتى يفخخون ناقلة نفط كاملة بالمتفجرات».

استولى تنظيم داعش على الموصل خلال تقدم خاطف في شمال العراق في 2014، وأعلن زعيم تنظيم الدولة، أبو بكر البغدادي، عن إقامة الخلافة بشكل ذاتي من مكمنه في مسجد بالموصل، الموصل هي أكبر مدينة يسيطر عليها التنظيم المتطرف، وهي آخر معاقله الحضرية الرئيسية في العراق.

وتعتبر القوات الخاصة العراقية أكثر قدرة بكثير على القتال بالمقارنة بالقوات الأمنية العادية التي تداعت في مواجهة تقدم تنظيم الدولة في 2014، ولعبت دورا رئيسيا في تحرير عدة مدن وبلدات على مدار العام الماضي، منها الرمادي والفلوجة، في محافظة الأنبار غرب العراق.

ويشارك في هجوم الموصل أكثر من 25 ألف عنصر من الجيش العراقي والبشمركة ومقاتلي العشائر السنية فضلا عن الميليشيا الشيعية المعروفة باسم الحشد الشعبي، وتتقدم القوات نحو المدينة من عدة جهات.

وتقدمت القوات الخاصة على متن نحو 150 شاحنة همفي مع الأعلام العراقية واللافتات الدينية الشيعية، علي سعد، جندي عمره 26 سنة، قال إن القوات الكردية كانت قد طلبت منهم التخلي عن اللافتات الدينية، لكنهم رفضوا.

وأضاف لأسوشيتد برس «سألوا إن كنا مليشيات. قلنا لسنا مليشيات، نحن القوات العراقية، وهذه هي معتقداتنا».

الموصل مدينة يغلب عليها السنة، ويخشى الكثيرون من أن تثير مشاركة المليشيات الشيعية في العملية التوترات الطائفية. كانت المليشيات الشيعية قد قالت إنها لن تدخل المدينة نفسها، لكن ستركز على استعادة مدينة تل عفر إلى الغرب، والتي كانت تقطنها أغلبية شيعية قبل أن يستولي التنظيم عليها.

ويقدم الجيش الأمريكي دعما للعملية العسكرية بغارات جوية وبقصف بالمدفعية الثقيلة. وانضم أكثر من مائة جندي أمريكي الى القوات العراقية كما يقوم المئات من الجنود الأمريكيين بلعب دور مساند في قواعد الانطلاق.

وقال الميجور جنرال غاري فولسكي، قائد القوات البرية الأمريكية في العراق يوم أمس الأربعاء، إن مروحيات الجيش الأمريكي من طراز أباتشي تقوم بقصف أهداف تنظيم داعش في دعم للعملية، ويمثل نشر فرق مروحية مقاتلة أمريكية المزيد من المخاطرة على القوات الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]