القوات العراقية تدخل مدينة الفلوجة معقل تنظيم «داعش»

دخلت القوات العراقية اليوم الإثنين، مدينة الفلوجة من ثلاث محاور، في ما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة التي تعتبر أحد المعاقل الأساسية لتنظيم «داعش» في العراق.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان، لوكالة «فرانس برس»، «لقد بدأنا عملياتنا لدخول الفلوجة في وقت مبكر من هذا الصباح».

فيما أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، إكمال مهمتها الأولى بتحرير الكرمة والحراريات ومعامل الأسمنت وعدد من القرى، والاشتراك في المرحلة الثانية ممثلة بمعارك السجر، ووصلت مشارف الصقلاوية شمال الفلوجة.

وأضاف النعمان، «بدأ جهاز مكافحة الإرهاب وشرطة الأنبار والجيش العراقي، الدخول إلى الفلوجة من ثلاث نقاط قرابة الساعة الرابعة (01,00 ت غ)». وأضاف، «هناك مقاومة من تنظيم داعش».

وأشار النعمان إلى أن «عملياتنا بدأت في وقت مبكر هذا الصباح لدخول الفلوجة».

وتشكل مشاركة جهاز مكافحة الإرهاب بداية مرحلة جديدة من حرب الشوارع في المدينة التي خاضت فيها الولايات المتحدة في العام 2004، إحدى أشرس معاركها منذ حرب فيتنام.

وكانت عملية استعادة الفلوجة التي بدأت قبل أسبوع بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ركزت في البدء على استعادة السيطرة على القرى والبلدات المحيطة بالمدينة التي تبعد 50 كلم غرب بغداد.

وتمكنت بضع مئات فقط من العائلات من الفرار من المدينة قبل بدء العملية العسكرية، ويقدر عدد السكان العالقين فيها بـ50 ألفا، مما يثير مخاوف من أن يستخدمهم الجهاديون دروعا بشرية.

إلى ذلك، يتعرض الجهاديون لضغوط كبيرة من مقاتلي قوات البيشمركة الكردية شرق مدينة الموصل، التي تعتبر معقلا رئيسيا لهم في العراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]