القوات الفرنسية الخاصة تطارد إرهابيين فرنسيين في الموصل

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» في تحقيق نشره موقعها، أن فرنسا تستعين بالقوات العراقية لمطاردة الإرهابيين الفرنسيين الموجودين في الموصل، معقل تنظيم «داعش» في العراق، وقتلهم.

وسلمت القوات الفرنسية الخاصة للأجهزة العراقية لمكافحة الإرهاب، قائمة بـ27 اسما مع صور لخمسة منهم، كما قالت الصحيفة، نقلا عن مسؤول في الشرطة العراقية.

وأضاف التحقيق، الذي نشر مساء الإثنين على الموقع، أن الهدف هو منع الفرنسيين أو ناطقين بالفرنسية خصوصا بلجيكيين من العودة إلى بلدانهم لتنفيذ اعتداءات.

والقائمة التي وضعت لدى بدء المعركة لاستعادة الموصل في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، يعاد تحديثها كلما يقتل إرهابي، كما قالت الصحيفة التي تمكنت من الاطلاع عليها.

وأضافت الصحيفة، أن القوات العراقية قتلت عددا من الإرهابيين، استنادا إلى معلومات استخباراتية، وأخرى لتحديد مواقعهم قدمتها القوات الفرنسية.

وتابعت الصحيفة، أن حوالى أربعين عنصرا من القوات الفرنسية الخاصة تحاول تحديد مواقع هؤلاء الإرهابيين بواسطة طائرات من دون طيار للمراقبة والتنصت على اتصالات لاسلكية.

كما تجمع مباشرة معلومات استخباراتية في الأحياء التي استعادتها من تنظيم «داعش»، وتقوم بمداهمة منازل هجرها الإرهابيون بحثا عن أدلة. وفي أبريل/ نيسان، تحققوا من هوية جرحى في مستشفى المدينة القديمة (غرب الموصل)، بحثا عن إرهابيين فرنسيين.

ورفض المتحدث باسم رئاسة أركان الجيوش الفرنسية التعليق على وجود هذه القائمة.

وقال الكولونيل باتريك ستيغر لـ«فرانس برس»، إن «مهمة القوات الفرنسية الخاصة في الموصل هي تقديم المشورة ودعم القوات العراقية لاستعادة المدينة في إطار التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة.

وأضاف، «يقومون أيضا بمهمة استخباراتية تدخل في إطار الحرب الشاملة على داعش. وهذا ليس مفاجأة».

لكنه شكك في احتمال تنفيذ عمليات محددة تستهدف جنسيات معينة.

وأوضح، «تحارب القوات العراقية المجموعات الإرهابية من جنسيات مختلفة. تتعرض للنيران على الأرض. تمييز شخص في هذه المجموعة أو تلك أمر غير ممكن ببساطة».

من جهتها أنكرت وزارة الخارجية الفرنسية القيام بأي عمل غير مشروع. وقال المتحدث باسمها خلال مؤتمر صحفي إلكتروني، «فرنسا ملتزمة بمحاربة داعش ضمن التحالف الدولي، وتنفذ أنشطتها ضمن احترام القانون الدولي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]