الكاميرون وساحل العاج تخوضان مواجهة حاسمة في تصفيات كأس العالم

انتصرت كل من الكاميرون وساحل العاج في مباراتيهما بتصفيات كأس العالم لكرة القدم، السبت، لتصبح مواجهتهما التالية حاسمة في تحديد نتيجة المجموعة، لكن تونس تكبدت خسارة مفاجئة في غينيا الاستوائية.

كما فازت الرأس الأخضر ونيجيريا يوم السبت وتلتقيان في لاجوس يوم الثلاثاء لتحديد الفائز بصدارة مجموعتهما.

وقدم المنتخب الكاميروني، وهو أكثر الفرق الأفريقية مشاركة في كأس العالم بظهوره في النهائيات سبع مرات، الأداء الأكثر إقناعا له في التصفيات ليفوز 4-صفر خارج ملعبه على مالاوي.

وهز فينسن أبو بكر الشباك من ركلة جزاء في الشوط الأول وأضاف أندريه-فرانك زامبو أنجيسا الهدف الثاني قبل الاستراحة.

وسجل كريستيان باسوجوج هدفين في الدقائق الأخيرة من المباراة التي أقيمت في جوهانسبرج بسبب منع مالاوي من استضافة مباريات دولية على أرضها لعدم نجاح أي من ملاعبها في تفتيش الاتحاد الدولي (الفيفا) في وقت سابق من العام الحالي.

واضطرت ساحل العاج إلى نقل آخر مباراتين لها على أرضها إلى كوتونو في بنين بسبب سوء حالة أرضية ملاعبها لكنها قدمت أداء جيدا لتهزم موزامبيق 3-صفر.

وسجل ماكس-آلان جرادل مبكرا وأضاف مكسويل كورنيه وجان ميشيل سيري هدفين آخرين في الشوط الثاني.

وبقي منتخب ساحل العاج متقدما بنقطة واحدة على الكاميرون في المجموعة الرابعة لكن يتعين عليه تجنب الهزيمة في ياوندي يوم الثلاثاء من أجل التأهل إلى المرحلة الأخيرة بالتصفيات في مارس/آذار.

ويخوض الفائزون بصدارة المجموعات العشر خمس مواجهات فاصلة لتحديد ممثلي أفريقيا في نهائيات قطر 2022 وكان من المتوقع أن تضيف تونس اسمها إلى قائمة المتأهلين التي تضم بالفعل مصر ومالي والمغرب والسنغال.

 

هزيمة مفاجئة

كانت تونس مرشحة للفوز خارج ملعبها على غينيا الاستوائية، لكنها خسرت 1-صفر في مالابو بفضل هدف متأخر من بابلو جانيت الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة الإسباني.

وتملك كل من تونس وغينيا الاستوائية عشر نقاط في المجموعة الثانية لكن المنتخب التونسي سيختتم مشواره على أرضه أمام زامبيا يوم الثلاثاء بينما تلعب غينيا الاستوائية خارج الديار ضد موريتانيا. ولدى تونس أيضا فارق أهداف يبلغ زائد سبعة مقابل زائد واحد لغينيا الاستوائية.

وبقيت نيجيريا متقدمة بنقطتين على الرأس الأخضر في المجموعة الثالثة بعد فوزها 2-صفر على مضيفتها ليبيريا. وحسم المنتخب النيجيري انتصاره بهدف من ركلة جزاء عن طريق فيكتور أوسيمن في الشوط الأول وهدف في الوقت المحتسب بدل الضائع عبر أحمد موسى.

وعوض منتخب الرأس الأخضر تأخره ليهزم جمهورية أفريقيا الوسطى 2-1 في مينديلو.

وتبدأ يوم الأحد الجولة الأخيرة من دور المجموعات حيث سيتحدد مصير المجموعتين السابعة والعاشرة.

وتحتاج غانا إلى الفوز على جنوب أفريقيا لتتصدر المجموعة السابعة بينما تلتقي الكونجو الديمقراطية على أرضها مع بنين في كينشاسا حيث تحتاج إلى الانتصار أيضا لتضمن صدارة المجموعة العاشرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]