الكبسولة «كرو دراجون» بدأت الالتحام بمحطة الفضاء الدولية

بدأت كبسولة “كرو دراجون” التابعة لمجموعة “سبايس إكس” ، اليوم السبت، عملية الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، وفق ما أظهرته مشاهد البث الحي التي ينقلها تلفزيون وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).
وبدأت المرحلة الأولى من الالتحام قرابة الساعة 05,08 بتوقيت شرق الولايات المتحدة 05,10 بتوقيت جرينتش على ارتفاع 424 كيلومتراً فوق المحيط الهندي.
وصلت كبسولة سبيس إكس المعاد استخدامها وعلى متنها 4 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية يوم السبت، وهي ثالث رحلة تاكسي في الفضاء في أقل من عام لشركة إيلون ماسك.

سيقضي الوافدون الجدد- الذين يمثلون الولايات المتحدة وفرنسا واليابان- ستة أشهر في المحطة الفضائية. سيحلون محل 4 رواد فضاء سيعودون إلى الأرض في دراجون الأربعاء.
من جانبها، قالت قائدة المحطة الفضائية، شانون ووكر “سعداء للغاية لوجودكم على متن المركبة”.
بالرغم من أن هذه كانت الرحلة الثالثة لطاقم سبيس إكس بالنسبة لناسا، فإنها كانت أول من استخدم مركبة تم نقلها من قبل، وهو جزء أساسي من جهود ماسك بالنسبة للقمر والمريخ.
تم استخدام كبسولة دراجون في أول إطلاق لطاقم من سبيس إكس في مايو / آيار الماضي، بينما ضم الصاروخ فالكون الذي حلّق الجمعة الطاقم الثاني في نوفمبر / تشرين الثاني.
راقب رائدا الفضاء في ناسا شين كيمبرو وميجان ماك آرثر – قائد وطيار دراجون العائدة – أجهزة الكمبيوتر ذات الشاشة المسطحة في كبسولتهم بينما كانت محطة الفضاء تلوح في الأفق أكبر من أي وقت مضى.
بإمكانهم السيطرة إذا لزم الأمر، لكن النظام المستقل قام بعمله، تمامًا مثل السيارة ذاتية القيادة.
كما ضمت محطة الفضاء توماس بيسكيت الفرنسي وأكيهيكو هوشيدي الياباني. وكلاهما عاش هناك من قبل، كما عاش كيمبرو. وهذه أول زيارة يقوم بها ماك آرثر إلى المحطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]