الكتّاب الفرنسيون يطالبون بالإفراج عن كاتبتين تركيتين

طالب الكتاّب الفرنسيون أعضاء المجلس الدائم للكتاب، اليوم الأربعاء، بالإفراج عن الكاتبتين التركيتين أصلي أردوغان ونسمية الباي المسجونتين في إسطنبول.

وكتبت الروائية إنياس ديزارتي رئيسة المجلس في رسالتين مفتوحتين إلى الرئيس فرنسوا أولاند ووزيرة الثقافة أودري أزولاي “نطالب بالإفراج الفوري عن أصلي أردوغان ونسمية الباي”.

وأكّد الكتّاب أن “للكلمات سلطة لكنها تحتاج إليكم لتصبح أفعالا”.

والروائية أصلي أردوغان والكاتبة والمترجمة نسمية الباي مهددتان بحكم بالسجن مدى الحياة، بحسب اتهامات السلطات التركية لهما بالتعاون مع صحيفة مؤيدة لقضية الأكراد في تركيا.

واتهمت السلطات التركية صحيفة أزغور غوندوم اليومية التي أغلقتها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم حزب العمال الكردستاني المصنف من أنقرة وواشنطن وبروكسل “منظمة إرهابية”.

وأصلي أردوغان التي تلقت تعليما في الفيزياء والحاصلة على عدة جوائز، لا ترتبط بأية صلة قرابة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقد ترجمت رواياتها الى عدة لغات.

وتندّد آخر رواياتها “بناية الحجر” بالتعذيب وظروف الاعتقال في تركيا.

وأثار توقيف هذه الروائية البالغة من العمر 49 عاما موجة استنكار في تركيا والعالم. ويقول مؤيدون للكاتبة أنها تعاني من الربو والسكري ويبدون قلقا على وضعها الصحي في السجن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]