بوتين وإردوغان اتفقا في اتصال هاتفي على إحياء العلاقات الثنائية

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، أول حديث هاتفي منذ اسقاط تركيا طائرة روسية في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث هاتفيا الآن إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مضيفا، الكرملين سيعلق على نتائج المكالمة في وقت لاحق.

وأعلنت الرئاسة التركية، أن أردوغان وبوتين اتفقا على عقد لقاء ثنائي خلال الاتصال الهاتفي.

وقال مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في بيان، إن إردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدثا هاتفيا اليوم الأربعاء، وأبدى كل منهما عزمه إحياء العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب.

وتم الترتيب للاتصال الهاتفي بعد أن أبدى إردوغان أسفه في خطاب لبوتين يوم الاثنين على إسقاط تركيا لطائرة مقاتلة روسية العام الماضي.

وقال مكتب إردوغان، إن الزعيمين اتفقا كذلك على عقد اجتماع، مضيفا، أن خطوات ضرورية ستتخذ لإحياء العلاقات.

ويأتي الاتصال في إطار مساعي تحسين العلاقات بين البلدين بعد تدهورها نتيجة اسقاط الطائرة الذي أدى إلى فرض موسكو عقوبات على أنقرة.

وقال مسؤول تركي للصحافيين في أنقرة، انتهى للتو الاتصال الهاتفي مع الرئيس بوتين، مشيرا إلى أن المحادثة كانت بناءة وايجابية جدا، سيصدر بيان قريبا بهذا الشأن.

وأكد الكرملين المحادثة وقال، إن بوتين عبر كذلك خلال مشاركته في حفل مدرسي في موسكو في وقت سابق الأربعاء عن تعاطفه مع تركيا بعد الاعتداء الذي أودى بحياة أكثر من 40 شخص في مطار اتاتورك مساء الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن بوتين قدم تعازيه لشعب تركيا إثر الاعتداء الإرهابي الوحشي.

وأرسل أردوغان الاثنين رسالة إلى بوتين، قالت موسكو إنها تضمنت اعتذارا عن إسقاط الطائرة الذي أحدث قطيعة بين البلدين، ودفع موسكو إلى فرض عقوبات على المنتجات التركية، وعلى السياحة مع تركيا، وأدى إلى تبادل الاتهامات بين قادة البلدين، إذ اعتبر بوتين ما حدث، طعنة في الظهر وطلب من أردوغان الاعتذار.

وقالت انقرة إن أردوغان عبر عن اسفه للحادث في رسالته إلى بوتين، وقال لعائلة الطيار الذي قتل برصاص من الأرض أثناء هبوطه بالمظلة، اعذرونا، لكنها لم تؤكد صراحة تقديم الاعتذار عن إسقاط الطائرة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]